الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

شكري: مصر لن تتوانى عن منع وقوع ليبيا تحت سيطرة الجماعات الإرهابية

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن «مصر لم ولن تتهاون مع الإرهاب وداعميه، ولن تتوانى عن اتخاذ كل إجراء كفيل بمنع وقوع ليبيا الشقيقة وشعبها الأبي الكريم تحت سيطرة الجماعات الإرهابية والميليشيات المسلحة».

وأكد شكري خلال مشاركته في الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، اليوم الثلاثاء، أن مصر دأبت على التحذير من خطورة انتشار الإرهاب في ليبيا.

وخلال الاجتماع الذي عُقد عبر تقنية الفيديو بطلب من مصر، حذَّر الوزير شكري من تبعات «مواصلة التدخلات الأجنبية على الأراضي الليبية لدعم تلك الجماعات والميليشيات، وسياستها التخريبية عبر نقل المرتزقة الأجانب والإرهابيين من سوريا إلى ليبيا، بما يزعزع الاستقرار والأمن الداخلي الليبي ويمثل تهديداً جسيماً للأمن القومي العربي».

وجدد التأكيد على موقف مصر الثابت من الأزمة الليبية، حيث «حرصت القاهرة على العمل عبر الوسائل الدبلوماسية كافة لتقريب وجهات النظر بين مختلف الليبيين من أصحاب التوجهات الوطنية».

وأضاف أن القاهرة انخرطت في جميع المبادرات الدولية الهادفة للتوصل لتسوية سياسية في ليبيا، وصولاً إلى احتضان المبادرة السياسية الليبية-الليبية التي أطلقها رئيس مجلس النواب وقائد الجيش، بمشاركة ورعاية الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يوم 6 يونيو.

وشدد الوزير على «اهتمام مصر البالغ بإنجاح مسارات برلين السياسية والاقتصادية كافة، فضلاً عن مسار 5+5 الذي سيضع الترتيبات الأمنية والعسكرية المتوافق عليها، مؤكداً دعم مصر بقوة لهذا المسار بالتنسيق مع جهود الأمم المتحدة».

وأشار إلى أهمية العمل على استعادة الاقتصاد الليبي عافيته، عبر إصلاح المؤسسات تحت نظر البرلمان، وتفعيل مؤسسة النفط والبنك المركزي في إطار من الشفافية والتوزيع العادل للثروة والرقابة على أوجه الصرف، وهي الأمور التي ستناقش ضمن المسار الاقتصادي الذي تساهم مصر بقوة في دفعه.

وبحسب المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصري، فإن الوزير شكري استهل مشاركته في الاجتماع بتوجيه الشكر لكل من نظيره العُماني يوسف بن علوي الرئيس الحالي لمجلس الجامعة، ونظرائه وزراء خارجية الدول العربية الشقيقة، والأمين العام لجامعة الدول العربية على سرعة الاستجابة لطلب مصر عقد اجتماع طارئ لبحث تطورات الأزمة الليبية.