الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

رجل الأعمال اللبناني المدان بتمويل «حزب الله» يعود إلى بيروت

عاد إلى بيروت رجل الأعمال اللبناني قاسم تاج الدين، الذي أدين في الولايات المتحدة بتهمة الالتفاف على عقوبات أمريكية فرضت عليه باعتباره «مساهماً مالياً كبيراً» لجماعة «حزب الله».

وأطلقت الولايات المتحدة سراح تاج الدين لأسباب صحية، بعد 3 سنوات قضاها في السجن، وفق ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام والعائلة.

ووافق قاضٍ فيدرالي في واشنطن في نهاية مايو على طلب استرحام طارئ للإفراج المبكر تقدّم به تاج الدين (64 عاماً) نتيجة «مشاكل صحية خطرة» تجعله عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد.

وأفادت الوكالة بأن تاج الدين الذي كان محكوماً عليه بالسجن لمدة 5 سنوات، وصل إلى مطار رفيق الحريري الدولي أمس.

ورحبت عائلة تاج الدين، في بيان، بعودته التي قالت إنها «تمت بالتماسٍ إنسانيّ قدّمه محاموه أمام المحكمة الفيدرالية في واشنطن، استناداً إلى القانون الأمريكي الذي يسمح بإطلاق سراح من يواجه بسبب سنّه خطر تعقيدات فيروس الكورونا».

وأوضحت أن عودة تاج الدين الذي وُضع في الحجر الصحي قبل إطلاق سراحه، إلى بيروت «كانت مرتبطة بآليات معقدة بسبب وضعه القانوني وبأوضاع السفر الحالية»، ما أخرها إلى حين «توافر طائرة نقلته من الولايات المتحدة إلى لبنان».

وأثار قرار الإفراج عن تاج الدين تكهنات، إذ اعتبر البعض أن الخطوة جاءت رداً على إطلاق لبنان، في مارس الماضي، سراح المواطن الأمريكي اللبناني عامر الفاخوري، المتهم بتعذيب سجناء عندما كان قيادياً في ميليشيات تعاملت مع إسرائيل أثناء احتلالها جنوب لبنان.

إلا أن وليم تايلور، محامي تاج الدين، رفض هذه الادعاءات، مؤكداً «إنه إفراج لأسباب إنسانية».

وفي أغسطس 2019، وبعد نحو عامين على توقيفه، حكمت محكمة أمريكية على تاج الدين بالسجن 5 سنوات وبدفع غرامة مالية قدرها 50 مليون دولار.

وأوقف تاج الدين في المغرب في مارس 2017، بناء على طلب من السلطات الأمريكية وسلم إلى الولايات المتحدة.

ووجهت إليه محكمة اتحادية في واشنطن في 24 من الشهر ذاته تهمة الالتفاف على العقوبات الأمريكية ضد الجماعات «الإرهابية» وتبييض الأموال.

وفي مايو 2009، اعتُبر تاج الدين الذي يعمل في تجارة المواد الخام في الشرق الأوسط وأفريقيا، «مساهماً مالياً مهماً» لمنظمة «إرهابية» بسبب دعمه لحزب الله الذي تصنفه الولايات المتحدة «إرهابياً» منذ 1997.

وحظر عليه هذا التصنيف استخدام الشبكات المالية الدولية بصورة عامة والتعامل مع الولايات المتحدة، غير أنه أدين بغسل أموال تهدف للتهرب من العقوبات الأمريكية.

وبثت محطة «إل بي سي» اللبنانية المحلية مقطع فيديو تم التقاطه بواسطة هاتف محمول، يظهر وصوله إلى مطار بيروت.

وخرج تاج الدين من طائرة صغيرة، مرتدياً قناع وجه كإجراء وقائي ضروري للحماية من الإصابة بفيروس كورونا.

وظهر في الفيديو رجل اندفع نحو تاج الدين، وعانقه، وانحني أمامه احتفالاً بإطلاق سراحه.