الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

مصر تطلب إيضاحاً عاجلاً من إثيوبيا بشأن مدى صحة بدء ملء خزان سد النهضة

مصر تطلب إيضاحاً عاجلاً من إثيوبيا بشأن مدى صحة بدء ملء خزان سد النهضة

سد النهضة الإثيوبي. (رويترز)

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية إن القاهرة طلبت إيضاحاً رسمياً عاجلاً من الحكومة الإثيوبية بشأن مدى صحة بدء ملء خزان سد النهضة.

وأكد المتحدث باسم الوزارة المستشار أحمد حافظ في بيان اليوم الأربعاء، أن مصر تواصل متابعة تطورات ما يتم إثارته في الإعلام حول هذا الموضوع.

من جهتها، ذكرت حكومة السودان اليوم، أن مستويات المياه في النيل الأزرق تراجعت بنحو 90 مليون متر مكعب يومياً بعدما بدأت إثيوبيا ملء خزان سد النهضة الضخم على النيل في أراضيها.

وقالت وزارة الري والموارد المائية في بيان «اتضح جلياً من خلال مقاييس تدفق المياه في محطة الديم الحدودية مع إثيوبيا أن هناك تراجعاً في مستويات المياه بما يعادل 90 مليون متر مكعب يومياً ما يؤكد إغلاق بوابات سد النهضة».

وأضافت الوزارة في البيان أن السودان يرفض أي «إجراءات أحادية الجانب يتخذها أي طرف خصوصاً مع استمرار جهود» التفاوض بين الدولتين ومصر.

وفي السياق ذاته، نفى وزير المياه الإثيوبي تقارير نقلت عنه قوله إن الحكومة بدأت في ملء سد النهضة.

بعد أن قال الوزير سيليشي بيكيلي لهيئة الإذاعة الإثيوبية اليوم إن بناء السد وملأه «يسيران جنباً إلى جنب» وأظهرت صور الأقمار الاصطناعية خلال الأيام الأخيرة ارتفاع منسوب المياه في خزان السد، أفادت وسائل الإعلام بأنه قال إن الحكومة بدأت ملء السد.

وقال الوزير لوكالة «أسوشيتدبرس» إن الصور كانت تعكس الأمطار الغزيرة وتدفقها.

وفشلت الجولة الأخيرة من محادثات إثيوبيا مع مصر والسودان في التوصل إلى اتفاق بشأن السد أوائل هذا الأسبوع.