السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

وفاة محتجَّين اثنَين بعد اشتباكات مع الشرطة في بغداد

قالت مصادر أمنية وطبية، اليوم الاثنين، إن اشتباكات بين محتجين وقوات الأمن في وسط بغداد أسفرت عن مقتل اثنين على الأقل من المتظاهرين يوم الأحد.

وهذه أول واقعة تشهد سقوط قتلى في ساحة التحرير منذ شهور. كانت الساحة قد أصبحت رمزاً للاحتجاجات المناهضة للحكومة خلال اضطرابات دامية استمرت شهوراً العام الماضي.

وبدأ المحتجون مسيرة من ساحة التحرير إلى ساحة الطيران القريبة مرددين هتافات عن تفاقم انقطاع الكهرباء خلال موجة حارة بالعراق تجاوزت فيها درجات الحرارة 50 درجة مئوية.

وقالت الشرطة ومسعفون ومحتجون إن قوات الأمن حاولت احتواء المسيرة وأطلقت الغاز المسيل للدموع. وذكر مصدر أمني أن المحتجين ألقوا الحجارة والقنابل الحارقة على القوات.

وقال مسعفون في مستشفيَين في بغداد، إن رجلَين أُصيبا في الرأس والعنق بعبوات الغاز المسيل للدموع وتُوفيا، يوم الأحد، متأثرَين بجراحهما. وقالت الشرطة إن العديد من أفراد قوات الأمن أُصيبوا بجروح طفيفة.

وتفجَّرت أكبر احتجاجات مناهضة للحكومة منذ عقود في أكتوبر الماضي واستمرت عدة أشهر، وطالب خلالها مئات الآلاف من العراقيين بوظائف وخدمات وإبعاد النخبة الحاكمة التي يقولون إنها فاسدة.

وأدت الاحتجاجات إلى استقالة رئيس الوزراء السابق عادل عبدالمهدي الذي حل محله في مايو مصطفى الكاظمي وهو رئيس سابق للمخابرات.

وقُتل نحو 500 شخص خلال احتجاجات العام الماضي.

واستؤنفت مظاهرات متفرقة في الأسابيع القليلة الماضية بعدة محافظات عراقية، وخرج أحدثها للاحتجاج على انقطاع الكهرباء.