السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

عقوبات أمريكية جديدة على شخصيات سورية

عقوبات أمريكية جديدة على شخصيات سورية

وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو. (أ ب)

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، فرض عقوبات على قيادات عسكرية وسياسية في الحكومة السورية، بعد مرور شهرين على تنفيذ قانون قيصر الذي يعاقب الحكومة.

ونشرت وزارة الخزانة الأمريكية على موقعها الإلكتروني، قائمة بأسماء الذين طالتهم العقوبات، ومن بينهم لونة الشبل المستشارة الإعلامية للرئيس السوري بشار الأسد.

وذكرت «سكاي نيوز» عربية أن قائمة المعاقبين تضم أيضاً عضو مجلس الشعب السوري عمَّار الساعاتي، كما أنه عضو مبرِّز في قيادة حزب البعث الحاكم في سوريا، وتتحدث تقارير عن أنه صاحب فكرة (كتائب البعث) خلال الحرب الأهلية المندلعة بسوريا، فضلاً عن قربه من الأسد، وكان ناشطاً لفترة طويلة في الذراع الطلابية للحزب.

كما تشمل القائمة، فادي صقر الذي يتولَّى قيادة ما يُعرف بـ«قوات الدفاع الوطني» في دمشق، وهي ميليشيات أنشاتها الحكومة السورية خلال سنوات الحرب، بالإضافة إلى رجل الأعمال السوري يسار حسن إبراهيم، الذي يعده كثيرون مقرباً من عائلة الأسد، ولا سيَّما في الملف الاقتصادي.

وتضم القائمة كذلك، غياث دلا ويقود ميليشيات ما يُعرف بـ«الغيث»، وحارب في مناطق عدة، مثل: دمشق وإدلب، وكان دلا ضمن ضباط الفرقة الرابعة في الحرس الجمهوري، التي يقودها شقيق الرئيس السوري ماهر الأسد، كما تضم القائمة سامر إسماعيل الذي يتولى قيادة فوج الحيدرات فيما يعرف بـ«قوات النمر».

وقال وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، في تصريحات صحفية عقب إعلان العقوبات، إن واشنطن قرَّرت فرض عقوبات على قيادة وحدة عسكرية سورية لسعيها في منع تطبيق وقف إطلاق النار في سوريا، وفق «رويترز».

ودخل قانون قيصر الأمريكي حيِّز التنفيذ في منتصف يونيو الماضي، ويتضمن عقوبات على الحكومة السورية.

ويأتي القانون في محاولة من واشنطن لوقف الحرب، ودفع الرئيس بشار الأسد للموافقة على حل سياسي، بموجب قرارات مجلس الأمن.