الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

وزير الإعلام اليمني: ميليشيات الحوثي تُنسِّق تحركاتها مع تنظيمَي القاعدة وداعش

وزير الإعلام اليمني: ميليشيات الحوثي تُنسِّق تحركاتها مع تنظيمَي القاعدة وداعش

عناصر حوثية مسلحة في صنعاء. (رويترز)

كشف وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، عن تفاصيل وجود تنسيق بين ميليشيات الحوثي الانقلابية وتنظيمَي القاعدة وداعش الإرهابيَّين.

وقال وزير الإعلام اليمني في تصريحات لوكالة الأنباء اليمنية، إن «أكاذيب ميليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران بشأن مواجهات مع تنظيمَي القاعدة وداعش ومحاولاتها صناعة انتصارات إعلامية، خداع للرأي العام ومحاولة لتحسين صورتها خارجياً والتغطية على فضيحة تنسيقها الميداني مع الجماعات الإرهابية برعاية إيرانية، والتي تكشَّفت بوضوح في المعارك الدائرة بين الشرعية والميليشيات في محافظة البيضاء».

وأوضح الوزير أن «ميليشيات الحوثي لم تخض أي معارك تُذكر مع العناصر الإرهابية منذ انقلابها حتى اليوم، وأنها تقدَّمت في معارك (قيفة-رداع) بعتادها الثقيل وأطقمها صوب مواقع الجيش الوطني والمقاومة وأبناء القبائل المساندين للشرعية بتنسيق وتسهيل من داعش والقاعدة دون أن تُطلق رصاصة واحدة بين الطرفين».

وأشار إلى سيطرة ميليشيات الحوثي مؤخراً، على بعض المواقع في (ولد ربيع والقرشية ويكلا) في محافظة البيضاء وسط اليمن، وهي مناطق خارج سيطرة الحكومة اليمنية الشرعية ومجاورة للحوثي ومعروفة بنشاط التنظيمات الإرهابية، بناءً على تفاهمات مسبقة، حيث نفَّذت العناصر الإرهابية سلسلة انسحابات قبل وصول الميليشيات واندلاع أي مواجهات في المنطقة.

وكشف الإرياني عن «مشاركة عناصر داعش الإرهابية لميليشيات الحوثي في حصار منطقة ذي كالب بالمحافظة، ومحاولة كسر جبهة عقبة زعج، وتسهيل الالتفاف على المقاومة في زعج، ووجودهم في الخطوط الخلفية بمنطقة نجد الشواهر مع تقدم الميليشيات نحو المشيريف قبل أن يغادروها بعد معركة وهمية باتجاه رداع عبر الطريق الرئيسي ومروراً بنقاط تفتيش حوثية».

ولفت النظر إلى أن التنسيق بين ميليشيات الحوثي وتنظيمَي داعش والقاعدة في مناطق (قيفة رداع) حصل عبر قطع خطوط إمداد الجيش اليمني والمقاومة وفتح ثغرات للميليشيات للتوغل وتنفيذ التفافات لإسقاط المناطق المحرَّرة، بهدف استنزاف القبائل المؤيدة للشرعية والتأثير على الموقف العسكري للحكومة في مأرب وفرض طوق على المحافظة.

وتابع وزير الإعلام اليمني القول «إن ميليشيات الحوثي سهَّلت بدورها عبر نقاط التفتيش مرور الإمدادات الغذائية والأسلحة والمعدات لمعسكرات داعش والقاعدة، وخلال المواجهات بين الجيش الوطني وعناصر إرهابية في جبهات (حمة لقاح، وحمة عواجه، وصرار الجشم) كانت مدفعية الحوثي المتمركزة في سبلة الجرم ومعسكر القصير تتدخل لإسناد داعش».