الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

روسيا تلوم القوات الأمريكية على حادث شمال سوريا

روسيا تلوم القوات الأمريكية على حادث شمال سوريا

آليات عسكرية روسية في سوريا. (رويترز)

ألقى الجيش الروسي، اليوم الخميس، باللوم على القوات الأمريكية في تصادم شاحنات عسكرية روسية وأمريكية شمال شرق سوريا.

وقال مسؤولون أمريكيون، أمس الأربعاء، إن شاحنة روسية أطاحت بشاحنة عسكرية مدرعة أمريكية، ما أصاب 4 أمريكيين، بينما حلقت مروحيتان روسيتان فوق المكان، وكانت واحدة منهما على بعد 20 متراً فقط من الشاحنة الأمريكية.

وأوضح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون أوليوت، في بيان، أن الشاحنة الروسية ضربت الشاحنة الأمريكية قرب ديريك، شمال شرق سوريا، وألقى باللوم على الجيش الروسي «في التصرفات غير الآمنة وغير المحترفة» التي انتهكت بروتوكولات عدم التصعيد بين البلدين.

وفي بيان اليوم، قالت وزارة الدفاع الروسية إن رئيس الأركان العامة للجيش الروسي الجنرال فاليري غيراسيموف، أجرى محادثة هاتفية، أمس، مع رئيس الأركان العسكرية المشتركة للجيش الأمريكي الجنرال مارك ميلي لمناقشة الحادث.

في المحادثة، أشار غيراسيموف إلى أن الجيش الروسي أبلغ التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة بشأن مسار موكب الشرطة العسكرية الروسية.

«بالرغم من ذلك، وبالانتهاك للاتفاقيات القائمة، حاولت القوات الأمريكية منع الدورية الروسية» وفقاً لبيان الوزارة.

وأضافت: «رداً على ذلك، اتخذت الشرطة العسكرية الروسية الإجراءات اللازمة لمنع الحادث وللاستمرار في القيام بمهمتها».

رغم وقوع عدة حوادث مشابهة مؤخراً بين القوات الأمريكية والروسية التي تمشط شرق سوريا، فقد وصف مسؤولون أمريكيون الحادث الأخير بأنه الأخطر، وعادة ما يرافق القوات الأمريكية أفرادٌ من قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة.

وبين الولايات المتحدة وروسيا بروتوكولات عدم تصعيد لمنع التصادم وأي حوادث أخرى، كما يجري قادة الجانبين محادثات مستمرة في محاولة لتجنب اشتباك القوات هناك.