الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

واشنطن بوست: اتفاق البحرين مع إسرائيل يساهم في استقرار الشرق الأوسط

واشنطن بوست: اتفاق البحرين مع إسرائيل يساهم في استقرار الشرق الأوسط

قالت صحيفة واشنطن بوست إن انضمام البحرين إلى دولة الإمارات يعد خطوة في الاتجاه الصحيح نحو التغيير في المنطقة - أ ف ب

يشكل اتفاق تطبيع العلاقات بين البحرين وإسرائيل لبنة في البناء نحو استقرار الشرق الأوسط.

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن انضمام البحرين إلى دولة الإمارات يعد خطوة في الاتجاه الصحيح نحو التغيير في المنطقة.

واعتبرت الصحيفة الأمريكية أن قرار البحرين بالانضمام إلى الإمارات مكسب قوي ثانٍ لجهود إدارة ترامب في سد الفجوة بين إسرائيل والدول العربية.

وأشارت واشنطن بوست إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيستضيف هذا الأسبوع قادة من الإمارات والبحرين وإسرائيل لتوقيع الاتفاقيات.

وأشار جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى الرمزية التي تم الإعلان عنها في اتفاقية البحرين، حيث تتزامن مع الذكرى الـ19 لهجمات 11 سبتمبر 2001 الإرهابية، قائلاً: «في 11 سبتمبر، لم يكن هناك مكافحة أقوى للتطرف من الجمع بين الدول من أجل التسامح والسلام».



وكانت البحرين اتخذت الخطوة الأولى نحو هذا الإعلان في يونيو 2019 عندما استضافت قادة إسرائيليين وعرباً لمناقشة الجوانب الاقتصادية لخطة كوشنر المتعثرة بالنسبة للفلسطينيين.

وبسبب هذا الانخراط العام السابق مع إسرائيل، كان يُنظر إلى البحرين على أنها الدولة التالية المحتملة لمتابعة الإمارات العربية المتحدة.

دول أخرى على الخطى ذاتها

وأشارت الصحيفة إلى أن السودان يبدو قريباً من إقامة السلام مع إسرائيل، إذ يقال إن رئيس مجلس السيادة السوداني عبدالفتاح البرهان يدعم اتفاقاً مع إسرائيل الآن، ولكن رئيس الوزراء عبدالله حمدوك والفصائل السياسية الأخرى مترددة.

وقالت الصحيفة إن السلطان العماني هيثم بن طارق أكد دعمه علناً لمعاهدة السلام الإماراتية الإسرائيلية ورفض المحاولات الفلسطينية لإدانة الإمارات، وكانت سلطنة عمان استضافت في وقت سابق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ما يجعل التحرك نحو اتفاقية السلام أسهل.

وأشارت واشنطن بوست إلى أن المغرب الذي يضم عدداً كبيراً من اليهود هو من المحتمل أيضاً أن ينضم إلى هذه الجهود.

وتعمل الإدارة الأمريكية مع الدول العربية الأخرى للانضمام إلى العملية. وقال بريان هوك، المسؤول في وزارة الخارجية الذي عمل عن كثب مع كوشنر في عملية التطبيع، إن المناقشات تشكلت من خلال حقيقة أن جيلاً من القادة الشباب - مثل ولي عهد البحرين سلمان بن حمد آلخليفة - يلعبون دوراً في سلطة بلادهم في العالم العربي.

وقالت الصحيفة أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس فشل في الفوز مؤخراً بتأييد الجامعة العربية لقرار يدين معاهدة السلام الإماراتية.

وشددت الصحيفة على أن قرار دولتين من دول الخليج بالاعتراف بإسرائيل يمثل بناء مستقبل أفضل للمنطقة.