الثلاثاء - 21 مايو 2024
الثلاثاء - 21 مايو 2024

اندلاع القتال بين أرمينيا وأذربيجان ومقتل شخصين

اندلاع القتال بين أرمينيا وأذربيجان ومقتل شخصين

اندلاع القتال بين أرمينيا وأذربيجان ومقتل شخصين - رويترز

اندلع القتال من جديد اليوم الأحد بين أرمينيا وأذربيجان حول منطقة ناغورنو قرة باغ الانفصالية المتنازع عليها.

وقالت أرمينيا إن امرأة وطفلاً قُتلا في المنطقة جراء قصف القوات الأذربيجانية، وقال الرئيس الأذربيجاني إن جيشه تكبد خسائر.

وزعمت أرمينيا أيضاً أن مروحيتين أذربيجانيتين أُسقطتا، وأن 3 دبابات أذربيجانية تعرضت للقصف بالمدفعية، لكن وزارة الدفاع الأذربيجانية نفت هذا الادعاء.

اندلع القتال العنيف في الصباح في المنطقة الواقعة داخل أذربيجان لكنها تحت سيطرة قوات من العرقية الأرمنية مدعومة من أرمينيا منذ نهاية حرب انفصالية عام 1994.

ولم يتضح على الفور سبب اندلاع القتال وهو الأعنف منذ اشتباكات يوليو التي أسفرت عن مقتل 16 شخصاً من الجانبين.

ذكرت سلطات ناغورنو قرة باغ أن قصفاً أصاب عاصمة المنطقة ستيباناكيرت وبلدتي مارتاكيرت ومارتوني. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأرمينية، آرتسرون هوفهانيسيان، إن القصف الأذربيجاني وصل إلى داخل الأراضي الأرمينية بالقرب من بلدة فاردينيس.

وقال أمين مظالم حقوق الإنسان الأرميني، أرمان تاتويان، إن امرأة وطفلاً قُتلا وأصيب مدنيان في منطقة مارتوني.

وقالت متحدثة أخرى باسم وزارة الدفاع الأرمينية، هي شوشان ستيبانيان، إن «الجانب الأرميني» أسقط مروحيتين وأصاب 3 دبابات.

من جانبه قال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف في خطاب متلفز للأمة إن «هناك خسائر في صفوف القوات الأذربيجانية والسكان المدنيين نتيجة القصف الأرميني»، لكنه لم يذكر المزيد من التفاصيل.

كما زعم أن «العديد من معدات الوحدات العسكرية للعدو دُمرت».

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن وزير الخارجية سيرغي لافروف «يجري اتصالات مكثفة من أجل حث الطرفين على وقف إطلاق النار وبدء مفاوضات لتهدئة الوضع».

قوبلت هذه الأنباء بغضب في تركيا، الحليف الوثيق لأذربيجان. فقال عمر جيليك، المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، على (تويتر) «ندين بشدة هجوم أرمينيا على أذربيجان. ترتكب أرمينيا من جديد استفزازاً وتتجاهل القانون».

ووعد بأن تقف تركيا إلى جانب أذربيجان، مضيفاً «أرمينيا تلعب بالنار، وتعرّض السلام الإقليمي للخطر».

كما ندد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالين بأرمينيا على تويتر، قائلاً إن «أرمينيا انتهكت وقف إطلاق النار بمهاجمة المناطق السكنية المدنية، ويجب على المجتمع الدولي أن يطالب على الفور بوقف هذا الاستفزاز الخطير».

تقع منطقة ناغورنو قرة باغ الجبلية، التي تبلغ مساحتها حوالي 4400 كيلومتراً مربعاً على بعد 50 كلم من الحدود الأرمينية.

كما يحتل جنود محليون مدعومون من أرمينيا بعض الأراضي الأذربيجانية خارج المنطقة.

في الفاتيكان، قال البابا فرانسيس اليوم الأحد إنه يصلي من أجل السلام بين البلدين، وحثهما على «إنجاز أعمال ملموسة من النوايا الحسنة والأخوة» للتوصل إلى حل سلمي من خلال الحوار.