الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

مدعية المحكمة الجنائية الدولية في الخرطوم لبحث تسليم البشير

مدعية المحكمة الجنائية الدولية في الخرطوم لبحث تسليم البشير

عمر البشير. (رويترز)

أعلن مكتب رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، اليوم السبت، أن وفداً من المحكمة الجنائية الدولية، بقيادة المدعية فاتو بنسودا، يصل اليوم البلاد في زيارة رسمية تمتد حتى 21 أكتوبر الحالي.

وقال المكتب في تصريح لوسائل الإعلام: «سيناقش الوفد الزائر خلال الزيارة سبل التعاون بين المحكمة الجنائية الدولية والسودان بخصوص المتهمين الذين أصدرت المحكمة بحقهم أوامر قبض». وأكد مكتب رئيس الوزراء أن الوفد سيعقد اجتماعات مع كبار المسؤولين السودانيين.

وصرح مصدر حكومي سوداني بأن زيارة المدعية تستمر 3 أيام للبحث في تسليم الرئيس السوداني السابق عمر البشير وآخرين إلى المحكمة.

كانت المحكمة أصدرت مذكرات اعتقال بحق البشير و 2 من مساعديه بتهم ارتكاب جرائم إبادة جماعية وتطهير عرقي وجرائم حرب وضد الإنسانية أثناء النزاع في إقليم دارفور غرب البلاد، الذي استمر بين 1989 - 2004، وأسفر عن 300 ألف قتيل وملايين النازحين.

وفي يونيو الماضي، سلم على كوشيب، أحد المطلوبين للمحكمة، نفسه لها في دولة إفريقيا الوسطى المجاورة لإقليم دارفور.

وفي فبراير الماضي، أعلنت الحكومة السودانية التي تولت السلطة بعد الإطاحة بالبشير في أبريل 2019 موافقتها على «مثول» المطلوبين لدى المحكمة أمامها.

ولعقد، تجاهل البشير مذكرات التوقيف الدولية الصادرة بحقه. وحكم الرئيس السوداني المخلوع البلاد لـ30 عاماً، وهو الآن موجود في سجن «كوبر» بالعاصمة الخرطوم حيث تجري محاكمته. وصدر حكم أول في حقه في قضية فساد في ديسمبر وقضى بسجنه لمدة عامين.

ويحاكم البشير مع 27 شخصاً آخرين بتهمة تدبير انقلاب 1989 الذي أطاح بالحكومة المنتخبة وقتذاك.