الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

روبوت تعقيم آلي لتعزيز إجراءات الوقاية في المسجد النبوي

روبوت تعقيم آلي لتعزيز إجراءات الوقاية في المسجد النبوي

روبوت تعقيم آلي. (واس)

دشن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، أمس السبت، الروبوت الآلي الذكي الذي يستخدم في التعقيم والوقاية البيئية ومكافحة الأوبئة في الأماكن المغلقة، ويعمل بنظام تحكم آلي مبرمج على خارطة مسبقة.

تأتي الخطوة سعياً من الرئاسة العامة في الحدّ من انتشار وباء فيروس كورونا المستجد، وغيره من الأمراض والأوبئة، ويعمل الروبوت على التعقيم الداخلي في 6 مستويات من تأثير التعقيم، ما يسهم في توفير جو صحي وبيئة آمنة داخل المسجد النبوي ومرافقه.

كما يقوم بتحليل احتياجات التعقيم بذكاء وفقاً لسيناريوهات الاستخدام، ومسار التعقيم والمدة المخططة بشكل مستقل لتغطية كاملة للفضاء البيئي.

ويحتوي الجهاز على خاصية الإنذار المبكر مع البث الصوتي في الوقت المطلوب، كذلك يمتلك خاصية الشحن بالبطارية، ويعمل من 5 إلى 8 ساعات بدون تدخل بشري، مع سهولة الاستخدام، ويسع الجهاز 23.8 لتراً، ويقدر حجم الرش بـ2 لتر/الساعة، ويقضي على ‏البكتيريا في مساحة متر مربع مغلقة في مرة واحدة، فيما يبلغ حجم جزيئات الضباب الجاف 600 المستخدم في عملية التعقيم من 5 إلى 15 مايكرومتراً.

ومن مميزاته أيضاً وجود زاوية كشف أمامية يصل مداها إلى 192.64 درجة، ويتجاوز مدى كشف العوائق الأمامية 10 أمتار، ويحمل الجهاز كاميرا تحتوي على رادار عالي الجودة لرسم الخرائط.