الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

البرلمان العربي يدعو الأمم المتحدة لصيانة خزان صافر النفطي عاجلاً

البرلمان العربي يدعو الأمم المتحدة لصيانة خزان صافر النفطي عاجلاً

صورة بالأقمار الاصطناعية للسفينة صافر. (أ ف ب)

دعا رئيس البرلمان العربي عادل بن عبدالرحمن العسومي، الأمم المتحدة، إلى اتخاذ إجراءات فورية وعاجلة لإلزام ميليشيات الحوثي الانقلابية بتمكين الفريق الأممي من دخول خزان صافر النفطي وإجراء الصيانة المطلوبة دون تأخير أو أية شروط مسبقة.

وطالب العسومي، في بيان اليوم الخميس، المجتمع الدولي بالتخلي عن حالة الصمت تجاه تعنت الحوثيين، ومنعهم الفريق الأممي من صيانة الخزان، لتفادي كارثة بيئية وإنسانية واقتصادية في البحر الأحمر، بسبب غرق أو انفجار الخزان.

وأكد العسومي أن استمرار ميليشيات الحوثيين في مماطلتها وتعنتها يعكس عدم اكتراثها بالمخاطر الكارثية المترتبة على عدم صيانة الخزان، ويؤكد استمرارها في تنفيذ الأجندة التخريبية الإيرانية لنشر الدمار والفوضى في المنطقة، وتهديد أمن الملاحة البحرية والتجارة العالمية بالبحر الأحمر.

وحذَّر رئيس البرلمان العربي، من الوضع شديد الخطورة الذي وصل إليه الخزان الذي لم يخضع للصيانة مُنذ 5 سنوات، ويواجه خطر تسريب مليون و100 ألف برميل من النفط الخام.

وأشار إلى أن بعض التقارير الدولية أظهرت صوراً حديثة تم التقاطها مؤخراً عبر الأقمار الصناعية تؤكد أن سفينة صافر بدأت بالتحرك من مكانها، ما ينذر بقرب وقوع أكبر كارثة تسرب نفطي على مستوى العالم، ستكون لها آثار بيئية واقتصادية كارثية على اليمن وشعبه، كما ستشكل تهديداً خطيراً للأمن والسلامة البيئية للدول المُطلة على البحر الأحمر، وهو ما يتطلب تدخلاً دولياً عاجلاً دون أي تأخير، تجنباً لوقوع الكارثة.