الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

حصاد 2020 – أبرز الأحداث حول العالم

حصاد 2020 – أبرز الأحداث حول العالم

سنة 2020 استثنائية بكل تفاصيلها، فقد شهدت العديد من الأحداث أهمها جائحة كورونا التي تسببت بإصابة أكثر من 70 مليوناً حول العالم بالإضافة إلى وفاة أكثر من مليون ونصف المليون شخص.

وباء كورونا

كان تفشي وباء جائحة كورونا الحدث الأبرز لهذا العام، وبدأ الوباء بالظهور أواخر العام الماضي وانتشر حول العالم، وتسبب بإغلاق عام لعدة أشهر، وتم التعرف على الفيروس في مطلع العام.

ففي 9 يناير أفادت منظمة الصحة العالمية بأن السلطات الصينية حددت أن سبب الفاشية في مدينة ووهان الصينية هو فيروس كورونا المستجد.

إيران

في 3 يناير الماضي استهدفت طائرة أمريكية مسيرة قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بالقرب من مطار بغداد.

وكان لمقتل الرجل المهم في سياسات طهران الخارجية وقع كبير بالمنطقة استدعى رداً إيرانياً سريعاً على مواقع أمريكية في العراق أيضاً.

وفي 8 يناير سقطت طائرة ركاب أوكرانية عقب إقلاعها من مطار الخميني في طهران متجهة إلى كييف، ما أسفر عن مقتل 176 شخصاً كانوا على متنها. وأصيبت الطائرة بصاروخ أثناء ضربات صاروخية إيرانية لقاعدتين أمريكيتين في العراق رداً على مقتل سليمان.

حكومات جديدة

في 19 يناير أعلن رئيس الوزراء اللبناني المكلف، حسان دياب، عن تشكيل حكومة لبنانية جديدة، ضمت 6 وزراء نساء بينهم أول وزيرة دفاع في العالم العربي، بهدف تهدئة احتجاجات واسعة اندلعت شرارتها قبل نحو 3 أشهر وخروج مظاهرات عمت كل أنحاء البلاد احتجاجاً على الفساد والأوضاع المعيشية الصعبة.

وفي 6 مايو، أدى مصطفى الكاظمي اليمين رئيساً لوزراء العراق، ليصبح ثالث رئيس وزراء للبلاد خلال 6 أشهر.

وفي 19 ديسمبر أعلنت وكالة الأنباء اليمنية صدور قرار جمهوري يقضي بتشكيل حكومة يمنية جديدة وتسمية أعضائها.

زعماء دول غادروا العالم



في 10 يناير، نعى البلاط السلطاني في سلطنة عمان، سلطان البلاد، قابوس بن سعيد بن تيمور، إثر وفاة طبيعية.



29 سبتمبر، أعلن الديوان الأميري في الكويت وفاة أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح عن عمر يناهز 91 عاماً بعد معاناة مع المرض.

صفقة القرن

28 يناير، كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تفاصيل «صفقة القرن» للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وتضمنت توسيع رقعة سيطرة إسرائيل واتخاذها القدس عاصمة موحدة لها، وهو ما لاقى ردود فعل شعبية ورسمية عربية منددة.



بريكست



31 يناير، انفصلت بريطانيا عن الاتحاد بحلول منتصف الليل بموجب اتفاقية عملت بريطانيا عليها منذ صيف عام 2016.



مرفأ بيروت

في 4 أغسطس وقع انفجار هائل في مرفأ ميناء بيروت بسبب انفجار 2750 طناً من نترات الأمونيوم، ما أدى إلى قتل ما لا يقل عن 190 شخصاً وإصابة الآلاف.



احتجاجات جورج فلويد

في 26 مايو، اندلعت سلسلة من الاحتجاجات والاضطرابات بمدينة مينيابوليس بولاية مينسوتا الأمريكية، رداً على مقتل المواطن الأمريكي الإفريقي جورج فلويد (46 عاماً) من قبل رجال الشرطة.



الانتخابات الأمريكية

في 7 نوفمبر الماضي، وبعد 4 أيام على انتخابات رئاسية أمريكية محتدمة، أعلنت وسائل اعلام أمريكية فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن على منافسه دونالد ترامب في حين رفض الأخير الاعتراف بالنتيجة وزعم أن هناك عمليات تزوير وتلاعب بالانتخابات.

وفي 14 ديسمبر، المجمع الانتخابي الأمريكي يثبت فوز بايدن بالرئاسة بحصوله على 302 صوت متجاوزاً الحد الأدنى المطلوب البالغ 270 صوتاً.

السلام مع إسرائيل



في 15 سبتمبر شهد البيت الأبيض مراسم توقيع معاهدة السلام بين الإمارات وإسرائيل، وتوقيع إعلان السلام بين البحرين وإسرائيل، برعاية أمريكية.

وفي 23 أكتوبر أعلن البيت الأبيض عن التوصل إلى اتفاق لإقامة العلاقات بين السودان وإسرائيل.

وفي 10 ديسمبر أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن اتفاق لاستعادة العلاقات بين المغرب وإسرائيل.