الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

‎محكمة العدل الدولية ترد دعوى قطر ضد الإمارات لعدم اختصاصها

‎محكمة العدل الدولية ترد دعوى قطر ضد الإمارات لعدم اختصاصها
أيدت محكمة العدل الدولية، الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة، اليوم الخميس، الاعتراضات الأولية التي قدمتها دولة الإمارات ضد قطر، بشأن القضية المتعلقة بالاتفاقية الدولية للقضاء على كافة أشكال التمييز العنصري في حكمها النهائي الملزم وغير القابل للاستئناف.

وعقدت جلسة عامة للمحكمة في قصر السلام في لاهاي اليوم، وتلا رئيس المحكمة القاضي عبدالقوي أحمد يوسف، الحكم، حيث حضرت عن دولة الإمارات عند صدور الحكم وكيل الدولة في هذه القضية، سفيرة دولة الإمارات لدى مملكة هولندا الدكتورة حصة العتيبة.

واعتبرت المحكمة أن الاجراءات المتخذة من قبل دولة الإمارات لا تشكل تمييزاً عنصرياً، وفقاً للاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، وبناء على ذلك قدرت المحكمة بأنها ليست ذات اختصاص ورفضت الدعوى المرفوعة من قبل قطر بموجب الاتفاقية.


وثمن مدير إدارة القانون الدولي بوزارة الخارجية والتعاون الدولي عبدالله النقبي، ما توصلت إليه محكمة العدل الدولية في حكمها اليوم، مؤكداً احترام دولة الإمارات المطلق للمحكمة وتقديرها لعملها.


وأكد أن الإمارات عملت على تنفيذ كافة التزاماتها وفقاً لاتفاق العُلا، وقامت بإنهاء كافة الإجراءات المتخذة تجاه دولة قطر بموجب البيان الصادر بتاريخ 5 يونيو 2017، مؤكداً أن دولة الإمارات تتطلع إلى تحقيق التنفيذ الكامل والالتزام باتفاق العلا وتنفيذ آلياته.

وأشار النقبي إلى أن دولة الإمارات ترحب بكافة الجهود المبذولة لتحقيق التنسيق بين كافة الأطراف في القضايا والموضوعات المشتركة، من أجل تحقيق أهداف بيان العُلا، ورؤية قادة مجلس التعاون لدول الخليج العربية.