السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

التحالف يدمر «مفخخة» حوثية استهدفت المنطقة الجنوبية بالسعودية

التحالف يدمر «مفخخة» حوثية استهدفت المنطقة الجنوبية بالسعودية

هجوم حوثي سابق على منازل المدنيين بالسعودية.(رويترز)

صرَّح المُتحدث الرسمي باسم قوات التحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن» العميد الركن تركي المالكي، بأنه تم اعتراض وتدمير طائرة بدون طيار «مفخخة» أطلقتها اليوم الثلاثاء الميليشيات الحوثية الإرهابية بطريقة متعمدة لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية في المنطقة الجنوبية.

وأوضح العميد المالكي أن محاولات الميليشيات الحوثية الإرهابية بالاعتداء على المدنيين والأعيان المدنية بطريقة متعمدة وممنهجة تمثل جرائم حرب، مؤكداً أن قيادة القوات المشتركة للتحالف تتخذ وتنفذ الإجراءات العملياتية اللازمة لحماية المدنيين والأعيان المدنية وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

جاء ذلك في وقت، فرضت فيه الولايات المتحدة عقوبات مالية على اثنين من «كبار القادة» الحوثيين في اليمن متهمين بـ«التخطيط لهجمات» ضد مدنيين ودول مجاورة وسفن تجارية.

وتأتي هذه التدابير بعد شطب الرئيس جو بايدن ميليشيات الحوثي من القائمة السوداء للمجموعات الإرهابية التي وضعها سلفه دونالد ترامب. وكانت المنظمات الإنسانية تخشى من أن يؤدي هذا التصنيف إلى عرقلة نقل المساعدات إلى المناطق الواسعة التي تسيطر عليها الميليشيات وبالتالي إلى وقوع مجاعة.

وقالت حكومة بايدن بوضوح إن هذا القرار اتخذ لأسباب إنسانية بحتة وتسعى إلى إيجاد وسائل أخرى للضغط على الحوثيين وحملهم على التفاوض لإيجاد حل سياسي للنزاع.

والعقوبات على منصور السعدي المعروف بأنه رئيس أركان القوات البحرية في التمرد وأحمد علي حسن الحمزي قائد القوات الجوية تندرج في هذا السياق.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان «تدين الولايات المتحدة تدمير الحوثيين مواقع مدنية».

وأضافت «ترمي نشاطاتهم إلى تشجيع نوايا النظام الإيراني المزعزعة للاستقرار وتؤجج النزاع اليمني ما أدى إلى نزوح أكثر من مليون شخص ودفع اليمن إلى شفير المجاعة».

وفي وقت سابق اليوم، أدان البرلمان العربي إطلاق ميليشيات الحوثي الإرهابية مقذوفاً عسكرياً تجاه إحدى القرى الحدودية بمنطقة جازان بالمملكة العربية السعودية، والذي أسفر عن إصابة عدد من المدنيين وتضرر الأعيان المدنية. وطالب البرلمان العربي - في بيان أصدره اليوم - المجتمع الدولي بتحرك عاجل وحاسم لوقف الأعمال الإرهابية المتكررة لميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة والممولة من النظام الإيراني، مؤكداً أن تقاعس المجتمع الدولي عن تحمل مسؤولياته تجاه وقف هذه الممارسات الإرهابية يشجع ميليشيات الحوثي على مواصلة أعمالها الإرهابية.

وجدد البرلمان العربي تضامنه ودعمه الكامل لجهود المملكة العربية السعودية في اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها حفظ أمنها واستقرارها وسلامة أراضيها ومواطنيها والمقيمين فيها، والوقوف معها صفاً واحداً.