الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

أنقرة تغازل القاهرة وتبدي استعدادها للتفاوض حول الحدود البحرية

أنقرة تغازل القاهرة وتبدي استعدادها للتفاوض حول الحدود البحرية

مولود تشاوش أوغلو. (أ ف ب)

أعربت تركيا، اليوم الأربعاء، عن استعدادها للتفاوض مع مصر من أجل التوصل إلى اتفاق لترسيم الحدود البحرية معها في شرق المتوسط الغني بالنفط.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو، في مؤتمر صحفي في أنقرة: «بناء على سير العلاقات، يمكننا التفاوض مع مصر بشأن مناطق الصلاحية البحرية، وتوقيع اتفاق معها بهذا الخصوص».

تأتي هذه التصريحات فيما ضاعفت تركيا عمليات التنقيب في مياه شرق المتوسط خلال الأشهر الأخيرة، ما أثار غضب الدول المجاورة.

وكانت مصر واليونان قد وقّعتا في أغسطس الماضي اتفاقية لترسيم حدودهما البحرية، في ظل أزمة بين أنقرة وأثينا بشأن التنقيب في شرق المتوسط، ما أثار استياء أنقرة.

ولفت تشاوش أوغلو الأربعاء إلى أن مصر «احترمت الحدود الجنوبية لجرفنا القاري، حتى بعد توقيع اتفاق مع اليونان». وأضاف: «نفذت أنشطتها دون انتهاك حدودنا (...) ونحن نعتبر ذلك خطوة إيجابية».

وعقدت قبرص واليونان ومصر وإسرائيل والأردن وإيطاليا والأراضي الفلسطينية في عام 2019 «منتدى غاز شرق المتوسط» دون دعوة تركيا.

ويسمم تنقيب تركيا عن الغاز -في مناطق بحرية تابعة لليونان وقبرص- العلاقات بين هذه الأطراف منذ أشهر. وفي يناير، اجتمع مسؤولون يونانيون وأتراك في إسطنبول لإجراء «اتصالات استكشافية» حول الخلافات بين أنقرة وأثينا، دون أن يتوصلوا إلى اتفاق.

ومن المقرر أن تستمر المحادثات في أثينا، لكن لم يتم تحديد موعد بعد.