السبت - 11 مايو 2024
السبت - 11 مايو 2024

تمديد مهمة «أميسوم» في الصومال.. ومطالب أممية بتسريع الانتخابات

تمديد مهمة «أميسوم» في الصومال.. ومطالب أممية بتسريع الانتخابات

أفراد من قوة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميسوم). (رويترز)

تبنى مجلس الأمن الدولي، أمس الجمعة، قراراً بتمديد تفويض قوة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميسوم) حتى ديسمبر، داعياً سلطات هذا البلد إلى إجراء انتخابات «دون مزيد من التأخير»، حسبما أعلنت الرئاسة الأمريكية للمجلس.

ونال النص الطويل، الذي جاء في 13 صفحة وصاغته المملكة المتحدة، موافقة بالإجماع من أعضاء المجلس الـ15، وفقاً للمصدر نفسه.

وكان من الصعب الانتهاء من صياغة النص بسبب خلافات الشهر الماضي بين الدول الغربية والدول الأفريقية الأعضاء في المجلس وهي كينيا والنيجر وتونس، التي ذهبت إلى حد إجبار لندن على تأجيل التصويت لمدة 15 يوماً. وكانت مسألة تمويل أميسوم إحدى نقاط الخلاف.

وبعد إعلان نتيجة التصويت، أصدرت النيجر، باسم الدول الأفريقيّة الأعضاء في المجلس، بياناً انتقدت فيه بشدّة وبشكل مطوّل الطريقة التي أجرت بها المملكة المتّحدة المفاوضات، وعدم مراعاة بعض تعليقات تلك الدول.

وقال سفير النيجر عبده عباري: «رُفِضت بعض مقترحاتنا بدون أيّ تفسير مقنع، أو بدون أيّ تفسير على الإطلاق». وأضاف «النصّ النهائي لا يعكس مواقف الاتّحاد الأفريقي».

ويُتيح القرار «للدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي الإبقاء على نشر 19626 جندياً حتى 31 ديسمبر 2021» في الصومال، مع تعليمات «بأن يبدأ في عام 2021 الانتقال التدريجي» لمهمّاتها الأمنية «إلى قوات الأمن الصومالية». وكان مفترضاً أن ينتهي تفويض أميسوم غداً الأحد.