الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

«مجلس التعاون» يؤكد رفضه التدخلات الخارجية في شؤون الدول العربية

«مجلس التعاون» يؤكد رفضه التدخلات الخارجية في شؤون الدول العربية

(واس)

انطلقت في الرياض، اليوم الأربعاء، أعمال اجتماع الدورة الـ147 للمجلس الوزاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بحضور وزراء خارجية دول مجلس التعاون، ومشاركة الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور نايف الحجرف.

وأكد الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير خارجية البحرين، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لدول مجلس التعاون الخليجي، أن دول المجلس الست ترفض أي تدخلات خارجية في شؤون الدول العربية.

وشدد الزياني، خلال مؤتمر وزراء الخارجية على ضرورة «تطبيق القرارات الدولية بشأن اليمن لإنهاء الانقلاب الحوثي». واستطرد قائلاً: «ندين محاولة الحوثيين استهداف المدنيين في السعودية.. شهدنا تضامناً دولياً واسعاً مع السعودية ضد الاعتداءات الإرهابية الحوثية». وشدد على أنه «لا بد من الإشادة بالجاهزية العالية لقوات الدفاع الجوية السعودية».

وأضاف الزياني أن «مجلس التعاون يدعم جهود إنهاء الصراعات في سوريا وليبيا واليمن. الظروف الصعبة والدقيقة في الشرق الأوسط تتطلب عملاً موحَّداً».

وأشار الزياني إلى أن مقررات بيان قمة العلا التي احتضنتها المملكة في يناير أحرزت خطوات مهمة لتعزيز التعاون المشترك. وأكد المجلس الوزاري على ما تضمنه البيان الختامي وبيان العُلا وإعلان العُلا الصادر عن الدورة الـ(41) للمجلس الأعلى (قمة السلطان قابوس والشيخ صباح).

وأدان المجلس الوزاري الاعتداء الذي استهدف إحدى ساحات الخزانات البترولية في ميناء رأس تنورة بطائرة دون طيار قادمة من جهة البحر، واستهداف مرافق شركة أرامكو السعودية بالظهران بصاروخ باليستي في 7 مارس الماضي.

وثمن المجلس الوزاري ما حققته مسيرة مجلس التعاون خلال العقود الأربعة الماضية، مؤكداً قوة وتماسك المجلس وثبات مسيرته ورسوخ منجزاته، متطلعاً للعقد الخامس بكل أمل لتحقيق مزيد من المنجزات لدول المجلس بما يعزز أمنها واستقرارها ويحقق الرفاه والتقدم والتنمية المستدامة لشعوبها.