الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

الطيران التركي يقصف منطقة كردية بشمال سوريا لأول مرة منذ 17 شهراً

الطيران التركي يقصف منطقة كردية بشمال سوريا لأول مرة منذ 17 شهراً

غارة جوية سابقة في سوريا. (رويترز - أرشيفية)

شن الطيران التركي، مساء أمس السبت، غارات على منطقة تسيطر عليها قوات كردية في شمال سوريا، في قصف هو الأول من نوعه منذ 17 شهراً، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد: «استهدفت طائرة حربية تركية مواقع عسكرية لقوات سوريا الديمقراطية في قرية صيدا بريف عين عيسى شمالي الرقة». وأوضح مدير المرصد رامي عبدالرحمن أن هذه هي «أول غارات جوية تركية منذ عملية نبع السلام»، التي شنتها أنقرة وفصائل مسلحة في أكتوبر 2019 ضد قوات سوريا الديمقراطية في الشمال السوري.

وتأتي هذه الغارات في وقت تحتدم فيه المعارك على مشارف منطقة «عين عيسى» الاستراتيجية، والواقعة تحت سيطرة القوات الكردية.

وقال عبدالرحمن لـ«فرانس برس»: «الاشتباكات مستمرة بين الطرفين منذ 24 ساعة.. فشلت القوات التركية حتى الساعة في إحراز تقدم، بينما تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من تدمير دبابة تركية».

وتعتبر أنقرة وحدات حماية الشعب الكردية (العمود الفقري لقوات سوريا الديمقراطية) امتداداً لحزب العمال الكردستاني، الذي تصنفه تركيا منظمةً «إرهابية».

لكن هذه القوات الكردية كانت أيضاً رأس حربة في المعارك ضد تنظيم «داعش» في سوريا، بدعم من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن.

ونفذت أنقرة منذ عام 2016 ثلاث عمليات عسكرية من أجل وقف التوسع الإقليمي لوحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا.

وسيطرت أنقرة على مناطق تزيد مساحتها على 2000 كم مربع في شمال سوريا، ولا سيما مدينة عفرين، أحد أقاليم «الإدارة الذاتية» الكردية المعلنة في 2016.

وأدت العمليات العسكرية التركية التي استهدفت وحدات حماية الشعب إلى توتر العلاقات بين أنقرة ودول غربية، ولا سيما الولايات المتحدة وفرنسا.