الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

ترحيب دولي بمبادرة السعودية لإنهاء الأزمة في اليمن

تتالت ردود الفعل من العواصم العالمية مرحبة بالمبادرة التي أعلنتها السعودية «لإنهاء الأزمة اليمنية والتوصل لحل سياسي شامل» والتي تتضمن وقف إطلاق نار شاملاً تحت مراقبة الأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، الاثنين، إن المنظمة الدولية ترحب بمبادرة السلام السعودية الجديدة التي تتسق مع جهود الأمم المتحدة.

«استجابة للجهود الدولية»

ورحبت الحكومة اليمنية، بالمبادرة، وقالت وزارة الخارجية اليمنية في بيان: «هذه المبادرة أتت استجابة للجهود الدولية الهادفة لإنهاء الحرب والمعاناة الإنسانية، في الوقت الذي يقود فيه الجيش الوطني مسنوداً بالمقاومة الشعبية ملاحم بطولية محققاً انتصارات في مختلف جبهات القتال التي أشعلتها الميليشيات الحوثية في مأرب وتعز وحجة والجوف والبيضاء والضالع، وهي اختبار حقيقي لمدى رغبة الميليشيات المدعومة من إيران بالسلام، واختبار لمدى فاعلية المجتمع الدولي المنادي بإنهاء الحرب واستئناف المسار السياسي».



بدورها، دعت وزارة الخارجیة الكويتية الأطراف الیمنیة إلى التفاعل الإیجابي مع ھذه المبادرة والالتزام التام بھا بغیة انطلاق المشاورات بین الأطراف الیمنیة وصولاً إلى الحل السیاسي المنشود وفق المرجعیات الثلاث المتفق علیھا.

كما دعت المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولیات لدعم ھذه المبادرة والسعي لإطلاق العملیة السیاسیة التي تنھي الصراع الدائر في الیمن بما یحفظ للبلد الشقیق أمنه واستقراره ویحقق آمال وتطلعات شعبه.

وأشارت إلى أن المبادرة تأتي استمراراً لمبادرات السعودیة الخیرة وسعیھا لكل ما من شأنه تعزیز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

تغليب مصلحة الشعب اليمني

وكذلك، أشادت وزارة الخارجية البحرينية بمواقف المملكة وسعيها الدائم لاستعادة الأمن والاستقرار في اليمن، وما قدمته من عون ومساعدات إنسانية للتخفيف من معاناة الشعب اليمني، معربة عن تطلع البحرين إلى أن تلقى هذه المبادرة السعودية الخيرة تأييداً وترحيباً من جميع الأطراف اليمنية والمجتمع الدولي.



وأكدت اعتزاز البحرين بدور السعودية في الحفاظ على الاستقرار الإقليمي، وحماية المصالح العالمية في هذه المنطقة الاستراتيجية.

وأعربت مصر عن ترحيبها بالمبادرة السعودية، وأكد بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية أن القاهرة تثمّن الجهود الصادقة للسعودية وحرصها الدؤوب على التوصل لتسوية شاملة في اليمن تُنهي أزمته السياسية والإنسانية المُمتدة، وتعمل على تغليب مصلحة الشعب اليمني.



ودعت مصر كافة الأطراف اليمنية إلى التجاوب مع المبادرة السعودية بما يحقن دماء الشعب اليمني الشقيق ويدعم جهود إحلال السلام في اليمن.

معالجة الأوضاع الإنسانية

من جهتها، رحبت منظمة التعاون الإسلامي، بالمبادرة، وثمن الأمين العام للمنظمة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، الحرص المستمر للمملكة على أمن واستقرار اليمن والمنطقة والدعم الجاد والعملي للسلام وإنهاء الأزمة اليمنية، ورفع المعاناة الإنسانية للشعب اليمني.

كما دعا جميع الأطراف للقبول بالمبادرة لوقف نزيف الدم اليمني ومعالجة الأوضاع الإنسانية والاقتصادية التي يعاني منها الشعب اليمني، وإعلاء مصالح الشعب اليمني.

من جانبه، رحب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف, بالمبادرة، وأكد أنها تعكس الرغبة الصادقة لإنهاء الأزمة اليمنية لينعم الشعب اليمني بأطيافه كافة بالأمن والاستقرار بعد سنوات من الحرب نتيجة انقلاب ميليشيات الحوثي على الشرعية واستمرار التدخلات الإيرانية ودعمها لهذه الميليشيات.

وأكد الحجرف حرص دول مجلس التعاون على تقديم أوجه الدعم كافة للشعب اليمني وحرص دول المجلس على استعادة الأمن والاستقرار في اليمن الشقيق، وعودته القوية كعضو فاعل في محيطه الخليجي والعربي بما يحفظ لليمن أمنه ووحدته واستقلاله وسلامة أراضيه.