الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

قناة السويس.. توقعات بقرب تحرير السفينة العالقة وبايدن يعرض المساعدة

قناة السويس.. توقعات بقرب تحرير السفينة العالقة وبايدن يعرض المساعدة

محاولات تعويم السفينة مستمرة منذ الثلاثاء. (أي بي أيه)

عرض الرئيس الأمريكي جو بايدن إرسال معدات أمريكية للمساعدة في تحرير السفينة «إيفر غيفن» العالقة في قناة السويس، وذلك وسط جهود متسارعة لتحرير سفينة الحاويات العملاقة، وإعادة فتح ممر مائي مهم بين الشرق والغرب للشحن العالمي.

وجنحت السفينة إيفر غيفن، التي ترفع علم بنما وتنقل البضائع بين آسيا وأوروبا، يوم الثلاثاء الماضي في قناة السويس المصرية، وحتى الآن فشلت جهود سحبها.

وقال بايدن إن الولايات المتحدة تدرس ما يمكنها فعله للمساعدة على تحرير سفينة الحاويات التي يبلغ طولها 400 متر من موقعها الذي يغلق قناة السويس، حيث امتدت أزمة الطريق التجاري لليوم الخامس.

وأضاف الرئيس الأمريكي خلال تواجده في ولاية ديلاوير «لدينا معدات وقدرات لا تمتلكها معظم البلدان. وتابع: نحن نرى ما يمكن أن نقدمه من مساعدة. وجاءت تصريحاته بعد أن قال مسؤول أمريكي إن البحرية مستعدة لإرسال فريق من خبراء التجريف إلى القناة، لكنها تنتظر موافقة السلطات المحلية.

وقالت شركة برنارد شولت شيب مانجمنت، المدير الفني لإيفر غيفن، إنه يجري العمل على خطط لضخ المياه من المساحات الداخلية للسفينة، ومن المقرر وصول قاطرتين أخريين بحلول الأحد للانضمام إلى أُخر تحاول بالفعل تحريك السفينة الضخمة.

وقال مسؤول بهيئة قناة السويس إنهم يعتزمون القيام بمحاولتين على الأقل اليوم السبت لتحرير السفينة عندما ينخفض المد. وقال إن التوقيت يعتمد على المد.

كما أبدى رئيس شركة «شوي كيسن كايشا» المالكة لناقلة الحاويات الضخمة العالقة في قناة السويس، أمله في تعويم السفينة مساء السبت.

وقال يوكيتو هيغاكي، الجمعة، خلال مؤتمر صحفي نقلته الصحافة اليابانية، السبت، «إننا بصدد إزالة الترسبات باستخدام أدوات تجريف إضافية» متوقعاً تحرير السفينة «إيفر غيفن» «مساء اليوم (السبت)» بتوقيت اليابان.

وأوضح هيغاكي، متحدثاً من إيماباري بغرب اليابان أن «المياه لا تتسرب إلى السفينة. ليس هناك أي مشكلة في الدفات والمراوح. وبعد تعويمها، يفترض أن يكون بإمكانها الإبحار»، وفق ما نقلت عنه صحيفة أساهي شيمبون.

وكانت الشركة المكلفة «إنقاذ» السفينة أبدت المزيد من الحذر فأفادت أن الأمر سيستغرق «أياماً أو حتى أسابيع» لاستئناف حركة الملاحة في القناة التي يعبر عبرها 10% من التجارة البحرية الدولية، وفق خبراء.