الخميس - 09 مايو 2024
الخميس - 09 مايو 2024

مصر وسوريا تنهيان العام الدراسي بسبب وباء كورونا

مصر وسوريا تنهيان العام الدراسي بسبب وباء كورونا

ئات الآلاف من الطلاب في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة في سوريا بدأوا إجراء الامتحانات النهائية

قررت مصر إنهاء العام الدراسي للتلاميذ في سنوات النقل دون طلاب الشهادات العامة، آخر الشهر الجاري، في وقت ترتفع فيه أعداد الإصابات اليومية بـ«كوفيد-19».

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الأحد، إنها اتخذت القرار «بعد التشاور مع رئيس الوزراء والأجهزة المعنية وعلى رأسها وزارة الصحة والسكان».

وأضافت في بيان، أن القرار ينطبق على «سنوات النقل من رياض الأطفال حتى الصف الثاني الثانوي». واستثنت من القرار الشهادتين الإعدادية والثانوية، لكنها جعلت حضور الطلاب إلى المدارس حتى مواعيد الامتحانات اختيارياً. كما استثنت المدارس الأجنبية من القرار.

وسجلت وزارة الصحة المصرية أمس السبت 912 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و39 وفاة مقابل 884 إصابة و45 وفاة في اليوم السابق.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد في بيانه أمس، إن «إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى السبت هو 221570 من ضمنهم 166457 حالة تم شفاؤها و12998 حالة وفاة».

كما ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، أن مئات الآلاف من الطلاب في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة في سوريا بدأوا إجراء الامتحانات النهائية الأحد بعد إغلاق المدارس لمدة 3 أسابيع للحد من انتشار فيروس كورونا.

وشهدت سوريا ارتفاعاً حاداً في الحالات في الأسابيع الأخيرة، ما أدى إلى إغلاق المدارس والجامعات، وكذلك بعض مؤسسات الدولة.

وقالت سانا إن 1.5 مليون طالب من الصف الخامس حتى المرحلة الثانوية ذهبوا إلى 10550 مدرسة لإجراء الامتحانات وسط إجراءات لمنع انتشار الفيروس، بما في ذلك ارتداء الكمامات وتعقيم الفصول الدراسية.

يتم إجراء الامتحانات قبل شهر تقريباً من الموعد المقرر، حيث سيتم إغلاق المدارس في وقت مبكر من هذا العام بسبب الوباء الذي أصاب عشرات الآلاف من الأشخاص في الدولة التي مزقتها الحرب.

وجاءت امتحانات الأحد بعد يوم من تلقي الحكومة السورية الدفعة الأولى من لقاحات «كوفيد-19» الصينية، وهي هدية بقيمة 150 ألف جرعة لدمشق.

جاءت الدفعة الصينية بعد أيام قليلة من تسليم أكثر من 200 ألف جرعة إلى سوريا عبر منصة تقودها الأمم المتحدة توفر اللقاحات للمحتاجين.