الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

«التعاون الخليجي» يطالب بإشراك دول المجلس في المحادثات النووية

دعا وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، اليوم الأربعاء، لضرورة مشاركة دول المجلس في أية محادثات تتعلق ببرنامج إيران النووي. وشددوا في بيان، عقب اجتماعهم في الرياض، على ضرورة أن تأخذ المحادثات الرامية إلى إحياء الاتفاق النووي مع طهران في الاعتبار، البرنامج الصاروخي الباليستي الإيراني.

وقال البيان، عقب اجتماع الدورة 148 للمجلس الوزاري، إنه يجب إشراك دول الخليج العربية في المفاوضات العالمية مع طهران وإنها على استعداد «للتعاون والتعامل بشكل جدي وفعال مع الملف النووي الإيراني... في إطار احترام السيادة وسياسات حسن الجوار».

وشدد البيان على «خطورة الفصل بين تداعيات الاتفاق النووي مع إيران» وبرنامج إيران الصاروخي ودعمها للوكلاء في المنطقة، وحث طهران على الانخراط في المفاوضات بجدية وتفادي التصعيد.

ومن ناحية أخرى، أكد الوزراء رفضهم أي إجراء يمس بحقوق مصر والسودان المائية في نهر النيل من قبل إثيوبيا. وعبروا في البيان «عن رفضهم التدخلات الأجنبية في شؤون الدول العربية». وقال البيان إنهم يرفضون «أي إجراء يمس بحقوق مصر والسودان المائية».

وجدد أمين عام مجلس التعاون نايف الحجرف، ترحيبه في البيان الختامي للاجتماع، بمبادرة السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية، ووقف إطلاق النار من أجل العودة إلى المفاوضات بين أطراف النزاع.

كما انتقد المجلس الوزاري إعاقة وصول الفريق الأممي إلى السفينة صافر قبالة الحديدة، اليمن، محملا المليشيات الحوثية الإرهابية، المدعومة من إيران، مسؤولية أي تسرب للنفط منها، ما قد يؤدي إلى كارثة بيئية في البحر الأحمر.

ومن جانبه، أكد وزير خارجية البحرين عبداللطيف الزياني، أن القمة الخليجية التي عقدت في مدينة العلا السعودية العام الماضي، مثلت خطوة مهمة على طريق التضامن الخليجي.

وفي كلمته أمام الاجتماع الوزاري، شدد الزياني الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للمجلس على ضرورة الإسراع في تنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال القمة.