الأربعاء - 22 مايو 2024
الأربعاء - 22 مايو 2024

ركّز على أفريقيا.. اجتماع دولي ضد داعش في روما

ركّز على أفريقيا.. اجتماع دولي ضد داعش في روما

حذر بلينكن من أن داعش يشكل تهديداً متزايداً لمناطق خارج الشرق الأوسط. (رويترز)

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الاثنين إن الولايات المتحدة تدعم بقوة مبادرة طرحتها إيطاليا للتركيز على أفريقيا في المعركة ضد تنظيم داعش الإرهابي.



وعقد التحالف الدولي ضد تنظيم داعش اجتماعاً اليوم الاثنين في العاصمة الإيطالية روما، وسط تزايد المخاوف من أنشطة التنظيم الإرهابي خصوصاً في أفريقيا.



وأوضح بلينكن في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيطالي لويجي دي مايو في روما اليوم «ندعم بقوة مبادرة إيطاليا الرامية لتركيز جهود التحالف ضد داعش على أفريقيا بينما نبقي عيوننا على سوريا والعراق»، في إشارة إلى تنظيم داعش.



وأكد بلينكن أن الدول الأعضاء بالتحالف حققت نجاحاً كبيراً، إلا أن هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به.



ولفت إلى أن التنظيم لا يزال قادراً على شن هجمات كبيرة في العراق وسوريا، على الرغم من الضربات القاصمة التي وجهها التحالف له في هذين البلدين في السنوات الأخيرة.



وحذر من أن التنظيم يشكل تهديداً متزايداً لمناطق خارج الشرق الأوسط، بما في ذلك أفغانستان واليمن وشمال سيناء، ومناطق في غرب أفريقيا.



بدوره، قال وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو إنه يتعين على العالم ألا يتخلى عن حذره من تنظيم داعش الإرهابي الذي لا يزال مبعث قلق في أفريقيا.



وخلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره الأمريكي، قال الوزير الإيطالي «بدعم من الولايات المتحدة وكثير من الشركاء الآخرين» أقترح تشكيل مجموعة عمل دولية «للتحقق من التهديد الإرهابي المتصل بداعش في أفريقيا والقضاء على التنظيم».



من جهته، قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس قبل المحادثات: «في العراق وسوريا، تم صد داعش ولكنه لم يُهزم؛ بل إنه يكتسب نفوذاً في مناطق أخرى».