الجمعة - 10 مايو 2024
الجمعة - 10 مايو 2024

الأمين العام للأمم المتحدة يؤكد ضرورة تشكيل حكومة لبنانية في أسرع وقت

الأمين العام للأمم المتحدة يؤكد ضرورة تشكيل حكومة لبنانية في أسرع وقت

شباب لبناني يوزعون مساعدات غذائية للاسرة الفقيرة.(رويترز)

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ضرورة تشكيل حكومة في أسرع وقت ممكن للحفاظ على استقرار وأمن لبنان، معرباً عن اهتمامه وقلقه بشأن الوضع في لبنان.

جاء ذلك خلال اتصال مع نائبة رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الدفاع ووزيرة الخارجية والمغتربين بالوكالة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية زينة عكر، حسب بيان صادر عن مكتبها الإعلامي اليوم الأربعاء.

ووفق البيان، تلقت عكر اتصالاً من الأمين العام للأمم المتحدة، تم خلاله البحث في الأوضاع في لبنان وموضوع تشكيل الحكومة والأزمة الاقتصادية والمعيشية التي يمر بها لبنان، إضافة إلى موضوع التجديد للقوات الدولية العاملة في جنوب لبنان «يونيفيل».

وأشار البيان إلى أن الوزيرة عكر «شرحت لغوتيريش الوضع اللبناني والتحديات التي يواجهها لبنان وشعبه في ظل الأزمة السياسية والاقتصادية والمعيشية الحادة»، متمنية دعم الأمم المتحدة للبنان للخروج من هذه الأوضاع الصعبة.

يذكر أنه كان تم تكليف سعد الحريري، في 22 أكتوبر الماضي، بتشكيل حكومة جديدة تخلف حكومة حسان دياب الذي قدم استقالة حكومته في 10 أغسطس الماضي، على خلفية الانفجار الذي هز مرفأ بيروت في الرابع من الشهر نفسه.

وقدم الحريري للرئيس عون في 9 ديسمبر الماضي، تشكيلة حكومية من 18 وزيراً، لم يرض بها الرئيس عون، ولم يقدم الحريري بعدها للرئيس عون أيّ تشكيلة حكومية، ليتعثّر تأليفها على مدى أكثر من 8 أشهر.