الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

حملها وزير الخارجية.. رسالة من الرئيس الصيني إلى السيسي

حملها وزير الخارجية.. رسالة من الرئيس الصيني إلى السيسي

الرئيس المصري يستقبل وزير خارجية الصين. (الرئاسة المصرية)

استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الأحد، وزير خارجية الصين، وانج يي، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية المصري، والسفير الصيني بالقاهرة، بحسب بيان نشره المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية السفير بسام راضي.

وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس السيسي رحب بالمسؤول الصيني في مصر، طالباً نقل تحياته إلى رئيس الصين شي جين بينغ، وأكد حرص مصر على الارتقاء بمستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تجمع بين البلدين، والاستفادة من التجربة الصينية التي تعد قصة نجاح يسعى العالم إلى دراستها بهدف الدفع بالتنمية الشاملة لرخاء ورفاهية الشعوب.

ويشهد هذا العام مرور ٦٥ عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية المصرية- الصينية، والتي شهدت مساراً ممتداً من التعاون والتنسيق بين البلدين في شتى المجالات.

من جانبه، نقل وزير الخارجية الصيني إلى الرئيس السيسي، رسالة شفهية من الرئيس شي جين بينغ، تضمنت تأكيد حرص الصين على استمرار تطوير علاقاتها الاستراتيجية مع مصر، مشيراً إلى ما تكنه بلاده من احترام وتقدير للرئيس السيسي ولمصر، في ظل دورها المحوري كركيزة أساسية لاستقرار منطقة الشرق الأوسط، وثبات دعم الصين لمصر في جهود التنمية الشاملة ومكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

كما أوضح وزير الخارجية الصيني، قبول انضمام مصر كشريك حوار في منظمة شنغهاي للتعاون المعنية بالتنسيق والتعاون في مجالات مكافحة الإرهاب والتطرف، والطاقة والعلوم، ضمن تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.

التعاون الثنائي

وذكر السفير راضي أن اللقاء شهد استعراضاً لآفاق تعزيز أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، حيث تمت الإشادة في هذا الإطار بالتنسيق الذي تم على أعلى المستويات منذ اندلاع أزمة وباء كورونا، وصولاً إلى التوقيع على اتفاقية التصنيع المشترك للقاح «سينوفاك» في مصر، بما يدعم الاستراتيجية الوطنية لتوطين صناعة الأدوية واللقاحات في مصر، مع الإعراب عن التطلع إلى استمرار التعاون المثمر بين البلدين على كافة المستويات لتعزيز جهود مكافحة الوباء.

كما أكد الرئيس السيسي الحرص على الاستفادة من الخبرات الصينية المتميزة في دعم البرامج والأنشطة التنموية والمشاريع القومية بالدولة، خاصة في ضوء البنية التحتية الحديثة التي باتت تتمتع بها مصر والتي تتكامل مع المبادرة الصينية «الحزام والطريق»، وكذلك الدور الهام الذي تقوم به «المنطقة الصينية المصرية للتعاون الاقتصادي والتجاري» بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، باعتبارها نموذجاً ناجحاً للتعاون الاستثماري بين البلدين.

سد النهضة

كما تم التطرق إلى أحدث تطورات قضية سد النهضة، حيث أكد الرئيس السيسي موقف مصر الثابت بالحفاظ على أمنها المائي، المتمثل في حقوقها التاريخية في مياه النيل، وذلك بالتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل سد النهضة، يحقق مصالح الجميع بشكل عادل.

وقد أوضح وزير خارجية الصين تفهم بلاده التام للأهمية القصوى لنهر النيل لمصر، ومن ثَمَّ مواصلة الصين اهتمامها بالتوصل لحل لتلك القضية، على نحو يلبي مصلحة جميع الأطراف.