الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

تونس.. ردود فعل دولية بعد قرارات قيس سعيّد

تونس.. ردود فعل دولية بعد قرارات قيس سعيّد

الرئيس التونسي قيس سعيد (63 عاماً). (أ ف ب)

أثار قرار الرئيس التونسي قيس سعيّد ليل الأحد بتجميد عمل البرلمان لمدة 30 يوماً وإعفاء رئيس الوزراء هشام المشيشي من منصبه، ردود فعل عدّة في الداخل والخارج.



وبينما اندلعت مواجهات الاثنين أمام البرلمان بين مؤيدي القرار ومعارضين من أنصار حزب النهضة، أعربت أطراف عدّة في العالم عن ردود فعل تُجاه هذا التطور.



وأعلنت رئاسة الجمهورية الجزائرية أن الرئيس عبدالمجيد تبون تلقى اليوم الاثنين مكالمة هاتفية من الرئيس التونسي قيس سعيد.



وذكرت الرئاسة، عبر حسابها الرسمي على موقع فيسبوك، أن الرئيسين بحثا مستجدات الأوضاع في تونس، كما تطرقا إلى آفاق العلاقات الجزائرية التونسية وسبل تعزيزها.

بدوره، حث الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين الأطراف السياسية الفاعلة في تونس على احترام الدستور وتجنب الانزلاق إلى العنف، وقالت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية «نتابع عن كثب أحدث التطورات في تونس».

وأردفت «ندعو كافة الأطراف في تونس إلى احترام الدستور ومؤسساته وسيادة القانون، كما ندعوهم إلى التزام الهدوء وتجنب اللجوء إلى العنف حفاظاً على استقرار البلاد».

وفي ألمانيا، قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية ماريا أديبهر لصحفيين إن بلادها تأمل في عودة تونس «في أقرب وقت ممكن إلى النظام الدستوري».

واعتبرت أن «جذور الديمقراطية ترسّخت في تونس منذ 2011»، وأوضحت أن بلادها «قلقة للغاية» مما جرى، لكن «لا نودّ الحديث عن انقلاب»، مضيفة «سنحاول بالتأكيد نقاش الوضع مع السفير التونسي» في برلين، كما أنّ «سفيرنا في تونس جاهز للانخراط في مباحثات».

بدوره، أكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في تصريح مقتضب أن روسيا تراقب التطورات في تونس، وأوضح في مؤتمره الصحفي اليومي عبر الهاتف «نأمل ألا يهدّد شيء استقرار وأمن شعب ذلك البلد».