الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

بابا الفاتيكان يعد بزيارة لبنان

بابا الفاتيكان يعد بزيارة لبنان

البابا فرنسيس. (رويترز)

قال بابا الفاتيكان فرنسيس، في الذكرى الأولى لانفجار مرفأ بيروت، إن لديه رغبة «كبيرة» في زيارة لبنان.

وفي أول خطاب عام منذ خضوعه لجراحة في الأمعاء قبل نحو شهر، بدا البابا (84 عاماً) في حالة طيبة وارتجل أجزاءً من خطابه، وعبّر عن تمنياته بنجاح جهود الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لجمع مساعدات للبنان بأكثر من 350 مليون دولار في مؤتمر المانحين المنعقد افتراضياً، كما وجّه تحذيراً جديداً للساسة المتشاحنين في لبنان.

وتسبب الانفجار الكيماوي الضخم في مرفأ بيروت في مقتل 200 شخص وأضراراً قدرت بمليارات الدولارات.

وقال البابا: «يتوجه فكري إلى ذلك البلد العزيز، لا سيما إلى الضحايا وعائلاتهم والعديد من الجرحى والذين فقدوا منازلهم وعملهم. لقد فقد الكثيرون أيضاً الرغبة في العيش».

وناشد البابا المجتمع الدولي مساعدة لبنان لكي يقوم «بمسيرة قيامة... ليس بالكلمات وحسب وإنما من خلال تصرفات ملموسة» تساعد الشعب اللبناني «المرهق».

وقال: «أعزائي اللبنانيين، إن رغبتي في القدوم لزيارتكم كبيرة، وأنا لا أتعب من الصلاة من أجلكم لكي يعود لبنان مجدداً ليكون رسالة أخوّة ورسالة سلام للشرق الأوسط بأسره»

وكان أمين سر الفاتيكان للعلاقات مع الدول كبير الأساقفة بول جالاجر قد قال الشهر الماضي، إن الزيارة قد تتم في أواخر هذا العام أو في أوائل العام المقبل. وأشار إلى أن البابا قد يذهب للبنان حتى وإن لم يتم الاتفاق على حكومة جديدة.