السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

أمريكا تعلن عن مساعدات إنسانية جديدة لليمن

أمريكا تعلن عن مساعدات إنسانية جديدة لليمن

النازحون من ضحايا الحرب يعيشون على المساعدات الإنسانية. (إ ب أ)

أعلن المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينح، اليوم الاثنين، أن الولايات المتحدة خصصت 165 مليون دولار مساعدات إنسانية جديدة لليمن، مضيفاً أنه يأمل في أن يكون من شأن ذلك تشجيع مانحين آخرين على التقدم بتبرعات لمواجهة نقص التمويل في اليمن.

وظهرت فجوة خطيرة في الاستجابة للتبرع لمساعدة اليمن العام الماضي، لكن تبرعات أكثر بدأت في التدفق من مارس إلى أبريل بعد أن قال مسؤولون في الأمم المتحدة إن اليمن يمكن أن يشهد أسوأ مجاعة في العالم منذ عقود.

وقال ليندركينح للصحفيين: «ندعم جهود منع حدوث مجاعة باتت مرة أخرى تهديداً حقيقياً للغاية». وأضاف: «آمل أن يتبع الإعلان (عن التبرع) اليوم إعلانات أخرى».

وارتفعت الأسعار بدرجة لا يتحملها الكثيرون بسبب الأزمة الاقتصادية الخانقة في اليمن والقيود المفروضة على الواردات الغذائية.

وستقدم المساعدات التي أعلن عنها ليندركينح عن طريق الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وفي مارس 2020، علقت الوكالة جزئياً تمويلها لأجزاء من اليمن تقع تحت سيطرة حركة الحوثي المتحالفة مع إيران بسبب مخاوف من تدخل الحركة وعرقلتها لعملية المساعدات.

ومع ذلك، قالت سارة تشارلز مساعدة مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للمساعدات الإنسانية، إن الوكالة استأنفت هذه البرامج في مارس.

وفي العام الجاري، كثّفت الأمم المتحدة والولايات المتحدة جهود تحقيق تقدم بغية إنهاء الحرب المستمرة منذ 6 سنوات بين الحوثيين والتحالف الذي تقوده السعودية، والذي يساند الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.

وتعثرت مبادرة تقودها الأمم المتحدة تدعو لوقف إطلاق النار ورفع القيود البحرية والجوية التي يفرضها التحالف على المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين. ويسعى التحالف إلى اتفاق متزامن، بينما يصر الحوثيون على رفع الحصار أولاً.

وعيّنت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي الدبلوماسي السويدي هانز غروندبرغ مبعوثاً خاصاً جديداً للأمم المتحدة إلى اليمن.