الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

أبو الغيط في بغداد: العراق خاض حرباً شريفة ضد الإرهاب

أبو الغيط في بغداد: العراق خاض حرباً شريفة ضد الإرهاب

وقائع مؤتمر بغداد في العاصمة العراقية. (أ ف ب)

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في كلمته خلال مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، اليوم السبت، إن «العراق خاض حرباً شريفة ضد الإرهاب وصمد أمام المعركة، ونحن اليوم نقول له إنه يجب أن يجني ثمار التنمية بعد أن قدم تضحيات هائلة».

وأضاف أبو الغيط أن العراق «يسعى إلى فتح مجالات للتعاون وما نريده تحقيق الاستقرار للعراق». وتابع أن «العراق يسعى لبناء علاقات جديدة مع دول المنطقة والإقليم».

والأمين العام لجامعة الجول العربية إن «علينا احترام السيادة وعدم التدخل في شؤون الدول وأن يكون العراق جسراً للتواصل وليس ساحة للصراع».

وتابع «علينا محو كلمة الطائفية من المنطقة وتوسيع سياسة حسن الجوار ومكافحة الإرهاب والانتصار عليه ومحاربته أياً كان لونه».

كانت أعمال مؤتمر بغداد قد انطلقت، ظهر اليوم، بمشاركة 9 دول، ومنظمات عربية ودولية.

ويشارك في المؤتمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ملك الأردن، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، ووزراء خارجية كل من السعودية وتركيا وإيران، والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف، وممثلون عن الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة ودول العشرين والاتحاد الأوروبي.