الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

محمد بن راشد يترأس وفد الدولة خلال انطلاق أعمال «مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة»

محمد بن راشد يترأس وفد الدولة خلال انطلاق أعمال «مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة»

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم - رويترز.

شارك صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، في أعمال «مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة»، والذي انعقد اليوم في العاصمة العراقية بغداد بمشاركة إقليمية ودولية، حيث ترأس سموه، وفد الدولة أثناء انطلاق المؤتمر الذي بحث مجموعة من الملفات الأمنية والسياسية والاقتصادية، بالإضافة إلى التأكيد على دعم الحكومة العراقية ومكافحة الإرهاب.

وعلى هامش المؤتمر، التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بعدد من الشخصيات الممثلة للدول الأخرى، حيث التقى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الوزراء الكويتي الشيخ صباح الخالد الصباح، ووزير الخارجية الإيراني الجديد حسين أمير عبداللهيان.

ونشر صاحب السمو سلسلة من التغريدات على «تويتر»، حيث قال سموه: «الأمير تميم شقيق وصديق.. والشعب القطري قرابة وصهر.. والمصير الخليجي واحد.. كان وسيبقى... حفظ الله شعوبنا وأدام أمنها واستقرارها ورخاءها».



وأضاف صاحب السمو في تغريدة أخرى: «التقيت اليوم الشيخ صباح الخالد الصباح رئيس الوزراء بدولة الكويت الشقيقة وذلك على هامش قمة بغداد للتعاون... شراكتنا مع الكويت عميقة وقديمة ومتجددة... ومستقبل دول الخليج والمنطقة إلى خير وتقدم وازدهار بهذا التعاون والروح الجديدة في منطقتنا».

وتمنى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم التوفيق لوزير الخارجية الإيراني الجديد في مهامه وتطوير العلاقات الإيجابية بدول الجوار، وذكر سموه في تدوينة: «التقيت اليوم على هامش قمة بغداد للتعاون وزير الخارجية الإيراني الجديد حسين أمير عبداللهيان، تمنياتي له بالنجاح في مهامه الجديدة بتطوير علاقات إيجابية مع دول الجوار وترسيخ علاقات تقوم على مبادئ الحكمة ومصلحة الشعوب.. وتحياتنا دائماً للشعب الإيراني الجار والصديق».

ووصف صاحب السمو قمة بغداد الإقليمية للتعاون والشراكة بأنها عودة بغداد لموقعها الإقليمي والعالمي وعودة لكتابة قصة جديدة في مسيرة الحضارة، وقال سموه في تغريدة: «شاركت اليوم بقمة بغداد الإقليمية للتعاون والشراكة.. عودة بغداد لموقعها الإقليمي والعالمي عودة لكتابة قصة جديدة في مسيرة الحضارة.. سلام على بغداد المنصور والرشيد.. سلام على بغداد العلم والعزم والحكمة.. سلام على بغداد وعلى كل أوطاني العربية الجميلة».



وقال الدكتور مصطفى الكاظمي، رئيس مجلس وزراء جمهورية العراق الشقيقة، في كلمة خلال افتتاح مؤتمر قمة بغداد للتعاون والشراكة: «نرفض أن يكون العراق منطلقاً لأي تهديد لأي جهة»، مشيراً إلى أن القضاء التام على الإرهاب يتطلب مواجهة الظروف والبيئة الحاضنة له".

وأضاف الكاظمي خلال مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة: «انعقاد مؤتمر بغداد يجسد رؤية العراق لضرورة التعاون، وأن الإرهاب لن يجد له موضع قدم في العراق، مؤكداً أنه لا عودة للماضي أو المسارات غير الديمقراطية أو الحروب العبثية، وأن ما يجمع شعوبنا أكثر مما يفرقها»، لافتاً في السياق ذاته إلى أهمية دعم كل الأطراف والجيران في ملف إعادة إعمار العراق.

رافق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وفد رفيع المستوى ضم: سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة ومعالي محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء ومعالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية ومعالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة ومعالي خليفة سعيد سليمان، رئيس مراسم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، و سعادة سالم عيسى القطام سفير الدولة لدى الجمهورية العراقية.