الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

السودان يوقف دخول سفن الوقود إلى المياه الإقليمية لتجنب الغرامات

السودان يوقف دخول سفن الوقود إلى المياه الإقليمية لتجنب الغرامات

أحد المحتجين في العاصمة الخرطوم. (رويترز)

نقل تلفزيون الشرق عن وزير الطاقة السوداني جادين علي عبيد قوله، اليوم الأحد، إن بلاده قررت وقف دخول السفن التي تحمل الوقود إلى المياه الإقليمية السودانية لتجنب فرض غرامات بسبب التأخير في تفريغ الشحنات.

ويغلق محتجون من قبائل البجا في شرق السودان موانئ وطرقاً، احتجاجاً على ما يصفونه بالأوضاع السياسية والاقتصادية السيئة في المنطقة.

وأضاف الوزير السوداني أن السودان يواجه شحاً في المخزون الاستراتيجي للمواد البترولية.

وقال مجلس الوزراء السوداني أمس في بيان إن إمدادات الوقود تأثرت بسبب إغلاق خط الأنابيب الناقل لمشتقات الوقود من مرفأ بورتسودان للجيلي والشجرة، فيما تشهد إمدادات البنزين استقراراً بينما يتأثر إمداد الجازولين وغاز الطهي.

ويشهد السودان منذ 17 سبتمبر الماضي توتراً سياسياً، واحتجاجات أدت إلى إغلاق حركة التجارة في وجه سفن حاويات وشاحنات محملة بالبضائع والمواد الغذائية في مرفأ بورتسودان. كما يغلق المحتجون الطرق التي تربط ميناء البلاد الرئيسي بالعاصمة الخرطوم وسائر المناطق الحيوية في البلاد.

يطالب المحتجون بإلغاء اتفاق سلام وقعه في جوبا رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك مع مجموعات متمردة من أنحاء مختلفة في السودان عام 2020. وتضمّن هذا الاتفاق شقاً خاصاً بمنطقة شرق السودان الاستراتيجية، لكن يقول المحتجون إن من وقعوا عليه لا يمثلونهم ولا يمثلون الإقليم الساحلي.