السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

تسريبات: كامل إدريس الأقرب لرئاسة الحكومة السودانية المقبلة

تسريبات: كامل إدريس الأقرب لرئاسة الحكومة السودانية المقبلة

أفادت مصادر مطلعة في مكتب القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول عبدالفتاح البرهان، الأربعاء، بقرب الإعلان عن رئيس الوزراء المدني الذي تترقب جميع الأوساط الإفصاح عنه، حيث استقرت المشاورات التي جرت خلال اليومين الماضيين بين القوات المسلحة والدعم السريع والحاضنة السياسية، قوى «الحرية والتغيير»، على تكليف الدكتور كامل إدريس بمنصب رئيس الوزراء، لما يتمتع به من كفاءة ورؤية وخبرة كبيرة في المؤسسات الدولية، على حد تعبير المصدر.

وقالت مصادر لـ«الرؤية» إن هذه التسريبات "مؤكدة"، وأضافت أن التفاوض جارٍ مع إدريس، وأنه «موافق لكن له شروط لقبول رئاسة الوزراء. فهو يريد مشاركة الجميع في الحكومة حتى من قوى الحرية والتغيير».

وبعد إبلاغه بالاختيار، الثلاثاء، دخل إدريس، وكان الأمين العام السابق لمنظمة الملكية الفكرية، ويعيش خارج السودان منذ مدة، ولديه الكثير من الدراسات الأكاديمية، في مشاورات مكثفة مع اللجنة المشكلة للموافقة على الأسماء المبدئية، والتي تتكون من عبدالرحيم دقلو والفريق أول شمس الدين الكباشي، ومحمد حسن هارون، وسليمان صندل حقار، كممثلين لقوى الحرية والتغيير- الميثاق، وتشير المصادر إلى التوافق على استمرار الدكتور جبريل إبراهيم وزيراً للمالية، والبروفيسور انتصار صغيرون وزيرة للتعليم العالي، وكل من: محمد بشير أبونمو، والدكتورة بثينة دينار لوزارتَي المعادن والزراعة. وتشهد الوزارة للمرة الأولى دخول الفريق شرطة آدم دليل للتشكيل الوزاري، وزيراً للداخلية، وتشمل القائمة المبدئية لرئيس الوزراء الجديد:

مبارك أدرول وزير مجلس الوزراء

الدكتور مضوى إبراهيم وزيراً للحكم الاتحادي

الفريق ملاح إسماعيل بريمة عبدالصمد وزيراً للدفاع

الفريق شرطة آدم دليل آدم وزيراً للداخلية

السفير عمر دهب وزيراً للخارجية

خالد الأُعيسر وزيراً للإعلام

الدكتور جبريل إبراهيم وزيراً للمالية

الدكتور أحمد المفتي وزيراً للعدل

إدوارد أسعد أيوب وزيراً للصناعة

التوم هجو وزير للحكم الاتحادي

المهندس فضل أبوشوك وزيراً للكهرباء والنفط

الدكتور السر عبدالنبي وزيراً للري

البروفيسور انتصار صغيرون وزيرة للتعليم العالي

الأستاذ أحمد آدم بخيت وزيراً للتنمية الاجتماعية

البروفيسور محمود السر وزيراً للعمل والإصلاح الإداري

الدكتور فاروق علي صديق وزيراً للتربية والتعليم

الدكتورة بثينة دينار وزيرة للزراعة

بروفيسور أحمد التجاني المنصور وزيراً للثروة الحيوانية

المهندس ياسر تيمو وزيراً للنقل

محمد بشير أبونمو وزيراً للمعادن

ومن المقرر أن توضع اللجنة الخماسية القائمة للترشيحات أمام الفريق البرهان وقائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو للموافقة النهائية، على أن تعلن في وقت متأخر الخميس أو السبت. ومن المفاجآت التي ستشهدها الأيام القادمة تكليف الدكتور عبدالعزيز نور عشر برئاسة لجنة تفكيك نظام الثلاثين من يونيو، وإزالة التمكين التي جمد القائد العام للقوات المسلحة عملها بعد اتفاق الأطراف المؤثرة على هذا الترشيح.