الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

حمدوك يعتبر الإفراج عن الوزراء وعودة حكومته «مدخلاً لحل الأزمة السودانية»

حمدوك يعتبر الإفراج عن الوزراء وعودة حكومته «مدخلاً لحل الأزمة السودانية»

رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك - أ ف ب.

أكد رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك أن إطلاق سراح الوزراء المعتقلين وعودة حكومته لمباشرة عملها يشكلان «مدخلاً لحل الأزمة» الناجمة في السودان، بحسب ما أوردت وزارة الإعلام في الحكومة المقالة الاثنين.

يأتي ذلك في وقت أعلن مبعوث الأمم المتحدة في الخرطوم الاثنين أن هناك جهود «وساطة» جارية في السودان وفي الخارج، لإيجاد مخرج للأزمة في هذا البلد.

وقالت وزارة الإعلام في الحكومة السودانية المقالة، في بيان على صفحتها في فيسبوك، إن حمدوك التقى في منزله سفراء دول ما يُسمى «الترويكا» التي تضم الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والنروج، وتمسّك بشرعية حكومته والمؤسسات الانتقالية، معتبراً أن «إطلاق سراح الوزراء ومزاولة مجلس الوزراء، بكامل عضويته، لأعماله، هو مدخل لحل الأزمة».

في 25 أكتوبر، أعلن قائد الجيش عبدالفتاح البرهان الأسبوع الماضي حل مؤسسات الحكم الانتقالي التي شُكلت بالشراكة بين الجيش والمدنيين عقب إسقاط عمر البشير في 2019 إثر انتفاضة استمرت خمسة أشهر.

وأعيد حمدوك إلى منزله في اليوم التالي للانقلاب، لكنه وضع قيد الإقامة الجبرية.

وشدد حمدوك، وفق بيان وزارة الإعلام في الحكومة المقالة، على أنه «لن يكون طرفاً في أي ترتيبات وفقاً للقرارات الصادرة بتاريخ 25 أكتوبر»، قائلاً إنه «يجب إعادة الوضع إلى ما كان عليه» قبل هذا التاريخ.

وأكد الييان أن السفراء أبلغوا حمدوك بـ«وصول المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان إلى الخرطوم فجر الثلاثاء، لمواصلة جهود نزع فتيل الأزمة».

وكان محامي الوزراء والقياديين المعتقلين، كمال الجزولي، قال في وقت سابق الاثنين، إنهم لا يزالون في مكان مجهول، مشيراً إلى أنه يخشى على صحتهم.

وقال الجزولي «توجهنا إلى النيابة ظناً منا أنهم محتجزون هناك، ولكننا لم نجدهم».

وكان البرهان قال في 25 أكتوبر، إن القضاء قد يوجه إلى بعض المعتقلين اتهامات رسمياً.

ودعا الجزولي «كل من يقومون بمحاولات وساطة لحل الأزمة، أن يُطالبوا (السلطات الحاكمة) بالإعلان عن مكان تواجد الوزراء والسياسيين المعتقلين».

كذلك، وضعت القوى الداعمة للديمقراطية هذا المطلب كشرط مسبق لأي حوار، فيما تحدث ممثل الأمم المتحدة في السودان فولكر بيرثيس عن «وساطات» لإخراج البلاد من الأزمة.

وقال بيرثيس من الخرطوم خلال مؤتمر بالفيديو مع صحفيين في الأمم المتحدة في نيويورك، إن «الكثير من مُحاورينا في الخرطوم، ولكن أيضاً على المستويين الدولي والإقليمي، يُعبرون بشدة عن رغبتهم في التحرك سريعاً للخروج من الأزمة والعودة إلى الوضع الطبيعي».

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان التقى الأحد حمدوك، وكتب على تويتر أنه ناقش «خيارات الوساطة ومستقبل السودان».

وشدد بيرثيس الاثنين أمام الصحافة في الأمم المتحدة، على ضرورة العودة إلى «مراحل الانتقال السياسي كما شهدناها قبل 25 أكتوبر».