السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

«حوار المنامة»| مسؤول أمريكي بارز: شراكتنا «وطيدة» مع السعودية

«حوار المنامة»| مسؤول أمريكي بارز: شراكتنا «وطيدة» مع السعودية

السعودية تمكنت من صد 90% من هذه هجمات الحوثيين. ( أرشيفية)

تمام أبوصافي – المنامة

قال نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى دانييل بنييم، إن بلاده لن تسمح لإيران بالوصول إلى السلاح النووي، مشدداً على أهمية وقف تدخلات إيران في شؤون دول المنطقة، والسلوك العدائي، وهي أحد أبرز الجوانب التي تتناولها المفاوضات الأمريكية مع شركائها من دول الخليج.

ونفى بنييم في رده على سؤال لـ«الرؤية» خلال لقاء عقده مع الإعلام على هامش فعاليات «حوار المنامة 2021» السبت، أن يكون هناك علاقة بين سحب منصات صواريخ باترويت من السعودية، والرغبة الأمريكية في تشجيع إيران للعودة إلى طاولة المفاوضات.

وتابع «سحب بعض المعدات العسكرية من السعودية يأتي في سياق ترتيبات عسكرية، وإعادة انتشار القوات الأمريكية، نحن لدينا شراكة وعلاقة وطيدة مع الجانب السعودي الذي يقوم بعمل رائع في صد الهجمات العدائية للحوثيين على أراضيه».

واستطرد «السعودية تمكنت من صد ما نسبته 90% من هذه الهجمات، وهي قادرة على تطوير قدراتها بشكل جيد، بالطبع هذه الترتيبات العسكرية، لم تكن بهدف تشجيع إيران للعودة إلى طاولة المفاوضات، ولا علاقة لها بالملف النووي الإيراني».

وشدد بنييم على أن هناك رغبة لدى دول المنطقة لا سيما بعد جائحة «كوفيد-19» لخفض الاستقطاب الجيوسياسي، وتعزيز الجانب التجاري، لافتاً إلى أن بلاده تشجع تعزيز التجارة بين شركائها في المنطقة.

وأوضح «هناك أهمية للتوصل لحلول إزاء الملف النووي الإيراني، قبل تعزيز أي تجارة بينها وبين دول المنطقة»، معتبراً أن هناك حاجة كبيرة لحوار إقليمي في المنطقة».