الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

زيارة محمد بن زايد تحتل صدارة اهتمامات الصحف التركية

زيارة محمد بن زايد تحتل صدارة اهتمامات الصحف التركية

على صدر صفحاتها الرئيسية، أولت الصحف التركية اهتماماً بالغاً بالزيارة المرتقبة، الأربعاء، لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية إلى تركيا، تلبية لدعوة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

الاهتمام الكبير بالزيارة واضحٌ في قطاع الإعلام التركي بمختلف توجهاته، وكان لها ردة فعل إيجابية على نطاق واسع في الداخل التركي.

واحتفى موقع «TRT HABER» (تي أر تي خبر)، وهو موقع إعلامي رسمي للدولة التركية، بالإعلان عن الزيارة، مشيراً إلى تصريحات المتحدث الرسمي للمكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية التركية حول الزيارة وما ستركز عليه من ملفات العلاقات الثنائية بين البلدين، وتبادل الآراء والأفكار حول القضايا الإقليمية والدولية.

أما صحيفة » «HABER TÜRK(خبر ترك) فقد عنونت المانشيت الرئيسي بخبر الزيارة، مؤكدة أهميتها. وأشادت بالدور الإيجابي الذي لعبته وزارتا خارجية البلدين، بعد الاتصال الهاتفي بين سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، ووزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، والذي تلته زيارة سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني الإماراتي.

بدورها، أبرزت صحيفة «CUMHURİYET» (جمهورييت) التركية العريقة والمعارضة خبر إعلان القصر الرئاسي التركي عن الزيارة، المقررة الأربعاء. وقالت إن أهم ما يحمله صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية في حقيبته «هو الاقتصاد».

وتحدثت صحيفة » «YENİ ŞAFAK(يني شفق) المقربة من الحكومة عن «عهد جديد مع الخليج». وذكرت أن هذا اللقاء هو الأول بين القائدين منذ لقائهما الأخير في شهر فبراير عام 2012، موضحة أن الشأن الاقتصادي هو الأهم في لقاء الطرفين، علاوة على الاستثمارات الإماراتية في تركيا، و على وجه الخصوص الاستثمار في قطاع الصناعات الدفاعية.

أما صحيفة «AKİT» (العقد)، فأشادت قائلة إن العلاقات مع دولة الإمارات العربية المتحدة تعود إلى طبيعتها. وشددت على «الأهمية المرجوة من هذا اللقاء ونتائجه المرتقبة على أرض الواقع»، كونه سيكون له تداعيات إيجابية في مسارات مختلفة مع دول أخرى.

من جانبها، وصفت صحيفة «HÜRRİYET» (حرييت) الأوسع انتشاراً في تركيا اللقاء المرتقب بـ«لقاء الاستثمار». وتناولت في تغطيتها اللقاء المنتظر بين صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس التركي رجب طيب أردوغان. كما تناولت تفصيلاً الهيئات المرافقة لكلا القائدين.

وقالت إن من أهم المواضيع التي ستطرح في أجندة اللقاء هي سبل تطوير الاقتصاد والعلاقات الاقتصادية بين الطرفين، مشيرة إلى أن مؤتمراً صحفياً سيعقد عقب جلسة المباحثات الثنائية.

الاهتمام الإعلامي الكبير واضح من جانب كل المؤسسات الإعلامية في تركيا، وما هو إلا دلالة على أهمية الزيارة لدى كل الأطراف السياسية العربية والإقليمية.