الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

الإمارات تعلق صفقة شراء طائرات «إف-35» الأمريكية

الإمارات تعلق صفقة شراء طائرات «إف-35» الأمريكية

قال مسؤول إماراتي، الثلاثاء، إن بلاده أبلغت الولايات المتحدة بأنها ستعلق المناقشات بشأن شراء طائرات إف-35 أمريكية الصنع، والتي كانت ضمن صفقة بقيمة 23 مليار دولار تشمل أيضا طائرات مسيرة وذخائر متطورة أخرى.

وأضاف المسؤول، في بيان إلى رويترز، أن «الاشتراطات الفنية والقيود على العمليات وتحليل التكاليف والفوائد أدى إلى إعادة التقييم».

وقال المسؤول إن «الولايات المتحدة ما زالت المورد المفضل لدولة الإمارات فيما يتعلق بمتطلبات الدفاع المتقدمة وقد يعاد فتح المناقشات بشأن الطائرة إف-35 في المستقبل». وأضاف أن هناك مناقشات «لمعالجة شروط أمن الدفاع المشترك من أجل الشراء».

وقال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) في وقت سابق إن الشراكة الأمريكية مع الإمارات أكثر استراتيجية وتعقيدا من بيع الأسلحة وإن واشنطن ملتزمة بالعمل مع أبوظبي للإجابة على تساؤلاتها.

وأضاف أن من المقرر أن يناقش اجتماع يعقد بين المسؤولين الأمريكيين والإماراتيين في البنتاجون في وقت لاحق هذا الأسبوع مواضيع عامة لكنه توقع طرح مسألة بيع الأسلحة. وأحال كيربي أسئلة حول تفاصيل مبيعات أسلحة محددة إلى وزارة الخارجية.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية شريطة عدم نشر اسمه إن إدارة بايدن ملتزمة بالمبيعات المقترحة لطائرات إف-35 إلى جانب طائرات إم كيو-9بي وذخيرة. وقال المسؤول «نأمل أن نتمكن من معالجة أي قضايا معلقة».