الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

مرشحون ليبيون يشيرون ضمناً إلى أن الانتخابات لن تُجرى في موعدها

مرشحون ليبيون يشيرون ضمناً إلى أن الانتخابات لن تُجرى في موعدها

(رويترز)

دعا 17 مرشحاً للانتخابات الرئاسية الليبية، الاثنين، المفوضية الوطنية العليا للانتخابات إلى تزويدهم تفسيرات لأسباب عدم إجراء الاقتراع في الموعد المحدد، ما يشكل اعترافاً ضمنياً بأن ليبيا لن تشهد انتخابات رئاسية في 24 ديسمبر.

وقبل 4 أيام من موعد الاستحقاق، يؤكد العديد من المسؤولين الليبيين استحالة إجراء الانتخابات في موعدها المقرر بسبب عدم وجود قائمة رسمية بالمرشحين، واستمرار الخلافات بين الأطراف السياسية حول القاعدة القانونية للاقتراع.

ولكن لا تبدو أي مؤسسة مستعدة لتحمل مسؤولية إعلان هذا الإرجاء في شكل رسمي، خاصة أن كلاً من المفوضية العليا للانتخابات وبرلمان طبرق ينزع عنه مسؤولية القيام بذلك ويحيلها على الطرف الآخر.

ودعا المرشحون الـ17 المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في بيان إلى «نشر القائمة النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية»، طالبين توضيحات حول «أسباب عدم قيامها بذلك»، إضافة إلى توضيح أسباب عدم إجراء الانتخابات في «الموعد المحدد».

وكانت المفوضية أعلنت مطلع الشهر الجاري تأجيل نشر «القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة»، بسبب متطلبات فنية وقضائية لم توضح طبيعتها.

وتحاول ليبيا منذ سقوط الزعيم الراحل معمر القذافي عام 2011 تجاوز عقد من الفوضى.

وكان حوار سياسي بين الفرقاء الليبيين برعاية الأمم المتحدة في جنيف في فبراير الماضي، أفضى إلى تشكيل سلطة سياسية تنفيذية موحدة مهمتها التحضير للانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي حددت على التوالي في ديسمبر ويناير.