الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

اليمن: نجاح المرحلة الأولى من «إعصار الجنوب»

اليمن: نجاح المرحلة الأولى من «إعصار الجنوب»
  • احباط محاولة تسلل للحوثييين في صعدة
  • ألوية العمالقة تحرر مديرية عسيلان شمال غرب شبوة
  • مصدر عسكري: سقوط قتلى وجرحى من المليشيات وفرار آخرين

نجحت قوات الجيش الوطني اليمني، السبت، في إفشال محاولة تسلل لمليشيا الحوثي المدعومة إيرانياً، على مواقع الجيش بمديرية الصفراء بمحافظة صعدة، كما استعادت السيطرة على مناطق واسعة غرب شبوة.

إفشال هجوم للحوثي

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن مصدر عسكري، أن قوات الجيش أفشلت محاولة تسلل قامت بها عناصر من مليشيا الحوثي على مواقع «رأس شجع» بمديرية الصفراء.

وأكد المصدر العسكري سقوط قتلى وجرحى من المليشيات الحوثية، وفرار من تبقى منهم، مشيرا إلى أن مدفعية الجيش الوطني استهدفت تعزيزات كانت تحاول الوصول إلى تلك المواقع.

مكاسب في شبوة

كما أعلن الجيش اليمني أيضا، استعادة السيطرة على مناطق واسعة غرب شبوة، في وقت نفذت قوات التحالف 23 عملية استهداف ضد الميليشيات في مأرب خلال آخر 24 ساعة، وأكد التحالف أن عملياته في مأرب دمرت 17 آلية عسكرية للحوثيين، وخسائر بشرية تجاوزت 160 عنصرا إرهابيا.

نجاح «إعصار الجنوب»

وحررت قوات ألوية العمالقة، مديرية عسيلان شمال غرب محافظة شبوة، ووصلت لمركز المديرية، حيث تجري عملية تمشيط وتأمين وملاحقة عناصر الميليشيا الحوثية الفارة تجاه مديرية عين، حيث شرعت قوات العمالقة في الزحف صوبها ضمن عملية عسكرية، تستهدف تحرير محافظة شبوة.

وأعلنت الألوية نجاح المرحلة الأولى من العملية «إعصار الجنوب»، التي أطلقتها لتحرير مديرية عسيلان بمحافظة شبوة.

تشييع جثامين الشهداء

وكانت قد شُيعت الجمعة بمحافظة شبوة، جثامين 13 جنديا، استشهدوا بجبهة القتال المشتعلة ضد الحوثي بمديرية مرخة العليا، وتم مواراة جثامينهم الثرى في مقبرة عتق عقب الصلاة عليهم.

انتقاد الصمت الدولي

وانتقد وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني، معمر الارياني، الجمعة، الصمت على جرائم ميليشيات الحوثي الانقلابية بحق الصحفيين في اليمن، معتبرا تلك الانتهاكات «وصمة عار» بحق المجتمع الدولي والمنظمات الصحفية الدولية.

وعبر الارياني عن تعازيه للصحفي عبدالخالق عمران، المختطف في سجون ميليشيا الحوثي بوفاة والده، واستنكر تنصل المليشيا من كل الدعوات لإطلاقه وزملائه الصحفيين، واستخدام هذا الملف الإنساني للابتزاز والمساومة، فيما أكد أن هناك 11 صحفياً يقبعون في معتقلات الحوثي في ظروف قاسية.

وطالب الارياني، المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان والدفاع عن الصحفيين، بتصعيد قضية الصحفيين اليمنيين في معتقلات الحوثي بكل الوسائل الممكنة، والضغط عليهم لإطلاقهم فورا دون قيد أو شرط.

مساعدات سعودية

واستقبل ميناء الزيت بمديرية البريقة في العاصمة المؤقتة عدن، السبت، الدفعة السادسة من منحة المشتقات النفطية المقدمة، من المملكة العربية السعودية، عبر البرنامج السعودي لتنمية وأعمار اليمن، لتشغيل محطات الكهرباء بالمحافظات المحررة، وتبلغ كمية الدفعة السادسة 90 ألف طن متري، منها 60 ألف طن ديزل و 30 ألف طن مازوت.