الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

«العمالقة» تسيطرعلى بوابة بيحان ومقتل 390 عنصراً من المليشيات

«العمالقة» تسيطرعلى بوابة بيحان ومقتل 390 عنصراً من المليشيات

تدمير 25 آلية عسكرية ومقتل 240 عنصراً إرهابياً خلال 24 ساعة. ( من المصدر)

  • التحالف يشن 63 عملية عسكرية فى شبوة ومأرب
  • الإرياني: إحراق الحوثي منازل المواطنين امتداد لجرائمهم الإرهابية

تمكنت قوات ألوية العمالقة، من السيطرة على مفرق الدهولي بوابة بيحان، وسط خوضها معارك شرسة مع المليشيات الحوثية، حيث أطلقت الألوية عملية عسكرية لتحرير مديرية بيحان الأعلى مع تقدم على مختلف المحاور بمحافظة شبوة، من أيدي مليشيات الحوثيين، وذلك في سادس أيام عملية «إعصار الجنوب».

وذكرت مصادر أنه من المتوقع أن تتوج ألوية العمالقة الجنوبية انتصاراتها بالهجوم على معسكر «اللواء 19 مشاة»، ومدينة العليا، المركز الإداري لمديرية بيحان، وفي محور آخر التوجه صوب مدينة عين لتطهير آخر معاقل الحوثيين في شبوة على حدود محافظتي مأرب والبيضاء.

وقالت المصادر إن عناصر من مليشيات الشرعية الإخوانية، داهمت عدة منازل في مدينة النقوب بمديرية عسيلان في محافظة شبوة، وعبثت بمحتوياتها وسرقتها، برفع شعارات مزيفة لألوية العمالقة، وذلك في محاولة لتفتيت الإجماع الشعبي على تحرير المحافظة من حليفتها مليشيات الحوثي الإرهابية.

عمليات عسكرية

في السياق، نفذت قوات التحالف 63 عملية عسكرية، أسفرت عن مقتل 390 عنصراً من مليشيات الحوثيين، وتدمير معدات عسكرية بمحافظتي شبوة ومأرب الغنيتين بالنفط جنوب وشمال شرقي اليمن.

ونفذ التحالف 35 عملية استهداف ضد مليشيات الحوثي في شبوة، أسفرت عن تدمير 25 آلية عسكرية ومقتل 240 عنصراً إرهابياً خلال 24 ساعة، فضلاً عن تنفيذ 28 عملية استهداف ضد مليشيات الحوثي في مأرب، أسفرت عن تدمير 19 آلية عسكرية ومقتل 150 عنصراً إرهابياً خلال 24 ساعة

وسبق أن أعلن التحالف اعتراض وتدمير طائرة مسيّرة أطلقت باتجاه المملكة، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

تدمير ممنهج

إلى ذلك، أدان معمر الإرياني وزير الإعلام والثقافة والسياحة، اليمني، جريمة إحراق مليشيات الحوثي الإرهابية أكثر من (40) منزلاً من منازل المواطنين في قرى (الطائف، مركوضة، الشجيرة، النخيلة) الواقعة جنوب مدينة الحديدة، وذلك وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

وأضاف أن تدمير مليشيات الحوثي الإرهابية منازل المواطنين في قرى جنوب مدينة الحديدة، امتداد لجريمة تدميرها آلاف المنازل للرافضين انقلابها من قيادات الدولة والسياسيين والإعلاميين والعسكريين في مختلف المحافظات الخاضعة لسيطرتها، وتهجير أسرهم قسرياً، في انتهاك صارخ للقانون الدولي».

وطالب الإرياني الأمم المتحدة وبعثتها لدعم اتفاق الحديدة ومنظمات حقوق الإنسان، لإدانة واضحة وصريحة لهذه الجريمة الإرهابية النكراء التي تضاعف المعاناة الإنسانية للمدنيين في المحافظة، داعياً إلى العمل على تصنيف مليشيات الحوثي منظمة إرهابية، وملاحقة قياداتها في المحاكم الدولية باعتبارهم «مجرمي حرب».

قافلات طبية

سير البرنامج الوطني للإمداد الدوائي بالعاصمة المؤقتة عدن، الخميس، قافلة طبية ثانية لدعم المرافق الصحية بمديرية عسيلان بمحافظة شبوة، وقال وكيل وزارة الصحة المساعد لقطاع التخطيط والتنمية الدكتور جلال باعوضة، إن القافلة تحتوي على أكثر من 10 أطنان من الأدوية والمستلزمات الطبية والجراحية والمحاليل الوريدية بالإضافة إلى ثلاجة بنك الدم وأجهزة التعقيم ونقالات للجرحى وأسطوانات أوكسجين وأجهزة شفط للسوائل وعربات للطوارئ، وفقاً للوكالة اليمنية «سبأ». وأكد المسؤول الطبي، أن الشحنة تهدف إلى دعم مستشفى عسيلان والمرافق الصحية بالمديرية، التي تقدم خدماتها الصحية للجرحى جراء العمليات القتالية التي تشهدها عدد من مديريات شبوة.