الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

بروفايل | الحلبوسي.. أصغر رئيس للبرلمان العراقي يفوز بدورة ثانية

بروفايل | الحلبوسي.. أصغر رئيس للبرلمان العراقي يفوز بدورة ثانية

الحلبوسي

انتخب البرلمان العراقي الأحد، برئاسة محمود المشهداني أكبر الأعضاء سنا، النائب محمد الحلبوسي، رئيسا لمجلس النواب لدورة ثانية، وذلك بدعم قوي من تحالف البناء و تحالفا تقدم والعزم السنيين. فمن هو الحلبوسي؟

سياسي عراقي وأصغر رئيس للبرلمان في تاريخ العراق، بعد توليه خلال الدورة السابقة في 2018 رئاسة البرلمان بدعم قوي من تحالف البناء.

ولد الحلبوسي في 2 أكتوبر من العام 1981، في محافظة الأنبار، وحصل على بكالوريوس وماجستير في الهندسة المدنية من الجامعة المستنصرية ببغداد، من قسم هندسة الطرق والنقل عام 2002، وفي عام 2003 حصل على الماجستير في مجال الطرق والنقل العام.

بعد تخرجه انشغل بعمله الخاص وأسس شركة حديد محدود، ونفذ عدداً من مشاريع البنية التحتية بالفلوجة.

شغل الحلبوسي عدة مناصب منها، عضو نقابة المهندسين العراقيين عام 2002، وعضو اتحاد رجال الأعمال العراقيين عام 2012، حتى دخل عالم السياسة في 2014.

انتُخب الحلبوسي نائبًا في البرلمان في مجلس النواب العراقي منذ عام 2014، وأصبح عضواً للجنة حقوق الإنسان، كما حصل على عضوية اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي بدورته الثالثة، فضلا عن ترؤسه اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي 2016/2017.

وفي عام 2017؛ تخلى الحلبوسي عن عضويته بعد انتخابه محافظًا للأنبار –ذات الأغلبية السُنّية- وظلّ في هذا المنصب قبل أن يقود تحالف "الأنبار هويتنا" للوصول إلى البرلمان بدورته السابقة، إذ انتخب نائبًا مرة أخرى في البرلمان في مايو الماضي، قبل أن يصبح رئيسا له.

وفي أول تصريح له بعد انتخابه، تعهد الرئيس الجديد للبرلمان العراقي باستمرار مكافحة الإرهاب.