الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

مصر: هيكلة شركات تابعة للجيش استعداداً للطرح بالبورصة

مصر: هيكلة شركات تابعة للجيش استعداداً للطرح بالبورصة

مصطفى مدبولي لـ«بي بي سي»:

  • العلاقات المصرية - الأمريكية استراتيجية منذ سبعينيات القرن الماضي
  • لسنا ضد سد النهضة ولكننا ضد الإضرار بحقوقنا في المياه
  • الديون ضمن نطاق الحدود الآمنة.. ولا نسعى لاحتكار الإعلام
  • مشروع تطوير المناطق غير الآمنة لم يحدث في أي دولة عالمياً
  • لا يمكن تطبيق معايير الدول المتقدمة على العالم النامي
قال رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي إنّ العلاقات بين مصر والولايات المتحدة، علاقات شراكة استراتيجية منذ سبعينيات القرن الماضي، لافتاً إلى وجود حرص متبادل من جانب الإدارات المتعاقبة في كلتا الدولتين على استمرار وتقوية هذه الشراكة بينهما، نافياً في الوقت نفسه وجود فتور في العلاقات بين القاهرة وإدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن الحالية.

وأضاف مدبولي في تصريحات لـ«بي بي سي»، أنّ الاقتصاد المصري كان وسيظل معتمداً على القطاع الخاص، نافياً مزاحمة الجيش للقطاع الخاص في النشاط الاقتصادي. وأوضح أنّ بعض الشركات العاملة في القطاع المدني والتابعة للجيش يجري حالياً هيكلتها بغرض طرحها في البورصة المصرية.

تزايد الديون


ورداً على سؤال حول تزايد الديون قال مدبولي إنّ حجم الديون المصرية لا يزال ضمن نطاق الحدود الآمنة مؤكداً أنّ المستوى الحالي للديون لا يدعو إلى القلق وأنّ زيادة حجم الدين كانت إحدى الآثار المباشرة لأزمة كورونا. وحول سد النهضة قال مدبولي إن مصر ليست ضد بناء سد النهضة الإثيوبي، وإنّ ما تحرص عليه القاهرة هو عدم الإضرار بحقوقها في مياه النيل وإنّ مصر تشجع أي مشروعات تنموية في دول حوض النيل، مضيفاً أنّ ما تحرص عليه القاهرة هو التشاور بين الأطراف المعنية وعدم الإضرار بحقوقها في مياه النيل.


احتكار الإعلام

ونفى مدبولي أن يكون الإعلام المصري مفتقراً إلى التنوع أو أن تكون هناك موضوعات تتعلق بالرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على سبيل المثال محظور مناقشتها، كما أكد رئيس الوزراء المصري أنّ الدولة المصرية لا تسعى إلى احتكار الإعلام من خلال امتلاك أو الإشراف على بعض المنصات الإعلامية. وشدد على أن الغرض من ذلك إحداث نوع من التوازن من خلال بعض المنصات الإعلامية التي تشرف عليها الدولة في الوقت الذي لا تزال فيه الساحة مفتوحة ومتاحة للمنصات الأخرى، مشيراً إلى أنّ المواطن في النهاية لديه القدرة على الحكم والتمييز.

وأشار إلى أن الدولة كانت تعاني من التضخم الذي وصل لـ33% خلال تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، ولكن اليوم وصل حجم التضخم إلى 4.2%، وهذا الرقم مدفوع في الأساس بموجب التضخم الذي حدث على مستوى العالم خلال جائحة كورونا.

خدمات للمواطن

وأشار مدبولي إلى أن الحكومة موجودة في الشارع دائماً، بالإضافة إلى الزيارات الميدانية، وأن نزول الرئيس السيسي للشارع أسبوعياً لمقابلة الناس ومعرفة مشاكلهم ومعاناتهم للعمل على حلها. وأوضح أن الحكومة تعي تماماً حجم المشاكل الموجودة في الدولة المصرية، لكن الأهم أن نكون مدركين لها ونعمل على إصلاحها، وهذا يعطي الأمل للمواطنين والشباب.

وتابع: «المواطن كان يشكو من فقر الخدمات، واليوم توجد خدمات مختلفة تصل للمواطن، منها توصيل المياه والكهرباء والغاز لأغلب المناطق، إضافة إلى حجم الإسكان الضخم الذي تم عمله، والمناطق غير الآمنة وقد كان الناس مهمشين فأصبح الاهتمام بهم كبيراً الآن».

وتابع: «الوحدة السكنية التي تبنيها الدولة تتكلف نصف مليون جنيه، وآخر سعر تم عرضه على المواطن 300 ألف جنيه، تسدد القيمة على 25 سنة، والمقدم بسيط والقسط يبدأ من 800 جنيه في الشهر، وهذا أقل من إيجار شقة في منطقة عشوائية». وأوضح أن مشروع تطوير المناطق غير الآمنة لم يحدث في أي دولة من دول العالم.

وتطرق مدبولي إلى تصنيفات المؤسسة الأمريكية التي أفادت بتردي ترتيب مصر في ملف حرية التعبير والصحافة، مشيراً إلى أن الموضوع غير متعلق بالتآمر على مصر «الظروف تختلف من دولة لأخرى ولا يمكن تطبيق نفس المعايير المطبقة في دول العالم المتقدمة على دول العالم النامي».

وتابع: «الظروف قد تكون مختلفة أو هناك نظرة للموضوع بصورة مختلفة، تحدثنا مع كبار مسؤولين في دول كثيرة لتوضيح الصورة، والمشكلة الحقيقية أن الصورة تكون غير مكتملة، أغلب تلك المؤسسات تستقي تقاريرها من حالات فردية لا يمكن القياس عليها».