السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

خاص | الجامعة العربية تتجه لمخاطبة مجلس الأمن لتصنيف الحوثي «إرهابية»

خاص | الجامعة العربية تتجه لمخاطبة مجلس الأمن لتصنيف الحوثي «إرهابية»

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط- صورة من المصدر

  • «الخبراء العرب» يجمع ملف بانتهاكات الميلشيات في اليمن
تعتزم جامعة الدول العربية مخاطبة مجلس الأمن، وذلك لتصنيف جماعة الحوثيين منظمة إرهابية، في إطار استمرار انتهاكاتها بحق المدنيين سواء داخل اليمن أو خارجه. وقالت مصادر خاصة لـ«الرؤية»، أن الأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، لديه مواقف واضحة من الانتهاكات التي يرتكبها الحوثيون داخل اليمن، وبحق دول الجوار، وسبق له مرارا وصف الأعمال التي ترتكبها هذه الجماعة بـ«الإرهابية»، وأكد أنها تنفذ أجندات خارجية داخل اليمن وخارجها.

في السياق، تدرس الدورة الاعتيادية للجنة حقوق الإنسان العربية، رفع خطاب لمجلس الجامعة، والأمانة العامة، لمطالبتها بالتقدم بطلب لمجلس الأمن الدولي، لتصنيف ميلشيات الحوثي كجماعة إرهابية، على أن يرفق مع الطلب، سجل مطول بانتهاكات الحوثيين حيال المدنيين، والمنشآت الحيوية في اليمن وخارجها، وذلك خلال الدورة الاعتيادية للجامعة، المقرر عقدها في الفترة بين 22 - 24 فبراير المقبل.

وقال ممثل اليمن في لجنة لحقوق الإنسان العربية، بجامعة الدول العربية، نبيل عبد الحفيظ، إن الجامعة ستبحث خلال القمة العربية المقرر عقدها مارس المقبل في الجزائر، هذا الأمر، ومن المتوقع إلى حد كبير، أن يكون الاتفاق على التقدم بهذا الخطاب، لمجلس الأمن، ضمن مخرجات القمة العربية المقبلة.

وفي السياق قال مندوب موريتانيا في اللجنة، اللب يوسف، أنه تواصل مع رئيس فريق الخبراء العرب، في مجال حقوق الإنسان بجامعة الدول العربية، ولجنة حقوق الإنسان العربية، التي بدأت بالفعل في بحث هذا الأمر، وجمع ملف بانتهاكات ميلشيا الحوثي، في حق الشعب اليمني، واعتداءاته الجسيمة على المدنيين والممتلكات، والمنشآت الحيوية، والبنية التحتية في اليمن، تمهيدا لرفع الأمر لمجلس الأمن.