الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

خلال زيارته لإثيوبيا.. دقلو يلتقي رئيس المفوضية الأفريقية

خلال زيارته لإثيوبيا.. دقلو يلتقي رئيس المفوضية الأفريقية

نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي.(من المصدر)

في ثاني يوم من أيام زيارته لإثيوبيا، استقبل نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول محمد حمدان دقلو، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، بينما زار المبعوث النرويجي الخاص للسودان وجنوب السودان، دكتور أندريه إستيانسن، ومسؤولون من بعثة «يونتامس» وبرنامج الغذاء العالمي والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، مدينة الفاشر وذلك بعد حادثة نهب مستودعات برنامج الغذاء العالمي.

فقد استقبل نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، الفريق أول محمد حمدان دقلو، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، بحضور البروفيسور محمد الحسن ولد لبات مدير ديوان رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي وسفير السودان بأثيوبيا جمال الشيخ.

وعبر دقلو، خلال اللقاء، عن تقدير السودان للدور الذي يضطلع به الاتحاد الأفريقي على مستوى القارة الأفريقية، لاسيما في السودان لتعزيز الاستقرار، كما قدم دقلو شرحاً لرئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي لتطورات الأوضاع في السودان، خاصة فيما يتعلق بالأزمة السياسية في البلاد، كما أطلعه على جهود الحكومة لتنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان.



من جانبه أكد فكي اهتمام الاتحاد الأفريقي بالتطورات الجارية في السودان، مبدياً استعداده للمساهمة في معالجة الأزمة في إطار تعظيم الحلول الأفريقية- الأفريقية.


من جهة أخرى، زار المبعوث النرويجي الخاص للسودان وجنوب السودان، دكتور أندريه إستيانسن، يرافقه سفيرة النرويج لدى الخرطوم، تريزا لوكان غازيل ومسؤولون من بعثة «يونتامس» وبرنامج الغذاء العالمي والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، مدينة الفاشر وعقدوا اجتماعا مع والي الولاية نمر محمد عبدالرحمن وأعضاء حكومة وأمن الولاية، وناقشوا مجمل الأوضاع بالولاية بالتركيز علي أحوال النازحين واللاجئين.

وأضاف الوالي عبدالرحمن أنه قد التطرق إلى الإجراءات التي اتخذتها حكومته في ملاحقة الجناة في حادثة نهب مستودعات برنامج الغذاء العالمي وتسليمهم للعدالة واسترداد المسروقات وتوفير الحماية للمقرات الأممية، بينما أوضح المبعوث النرويجي أن الاجتماع ناقش التهديدات التي صاحبت عمل برنامج الغذاء العالمي في الولاية وكيفية توفير الحماية لمقرات ومستودعات البرنامج مستقبلا.