السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

اليمن: غارات تستهدف مواقع وتجمعات معادية شرق وغرب تعز

اليمن: غارات  تستهدف مواقع وتجمعات معادية شرق وغرب تعز

مسرح العمليات فى مأرب- وكالة سبأ

الجيش الأمريكي يحتجز سفينة قادمة من إيران محملة بمادة كيميائية

أعلنت قوات التحالف في اليمن، الأحد، تنفيذ 17عملية استهداف ضد الميليشيات الحوثية، في مأرب خلال 24 ساعة الماضية، أسفرت عن تدمير 8 آليات للمليشيات الحوثية، وقتلت 90 عنصرًا حوثيًّا، في وقت أكد الجيش اليمني وقوع خسائر بشرية ومادية كبيرة في صفوف الميليشيات بغارات طيران في تعز.

وأعلن المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية، وقوع خسائر بشرية ومادية كبيرة، في صفوف ميليشيا الحوثي الإرهابية، بغارات لطيران التحالف، استهدفت مواقع وتجمعات معادية في جبهات القتال شرق وغرب تعز. فيما شهد جبل الفليحة ومعسكر أم ريش اشتباكات عنيفة، أسفرت عن مقتل أكثر من 40 حوثياً وأسر 20 آخرين.



احتجاز سفينة


من جهة أخرى، أعلن الجيش الأمريكي، احتجاز سفينة في خليج عمان، قادمة من إيران، وطاقمها يمني، محملة بأطنان من مادة كيميائية، قد تستخدم في صناعة المتفجرات.

وقال الأسطول الخامس الأمريكي، ومقره في البحرين، الأحد، أن المدمرة كول "Cole«وسفينة خفر السواحل شينوك»Chinook«، التابعتين له، رصدتا واحتجزتا في 18 يناير الجاري، سفينة لا تتبع دولة معينة، في خليج عمان، قادمة من إيران، خارج المياه الإقليمية لأي دولة، وكانت تبحر»بمسار يستخدم تقليديا لنقل أسلحة إلى جماعة الحوثيين في اليمن.

واكتشفت القوات الأمريكية، خلال عمليات التفتيش 40 طنا من سماد اليوريا الذي يستخدم في الزراعة، وكذلك في صناعة مواد متفجرة، مؤكدا أن السفينة وشحنتها وطاقمها المؤلف من خمسة يمنيين، سُلّموا إلى مسؤولين في خفر السواحل اليمني.

وأشار البيان إلى أن السفينة نفسها، سبق أن احتجزت من قبل الجيش الأمريكي في فبراير 2021، قبالة سواحل الصومال، محملة بشحنة أسلحة، منها بنادق كلاشنيكوف ورشاشات، وبنادق قنص ثقيلة، وقاذفات، وأسلحة ومعدات عسكرية أخرى.

وسم «الحوثي جماعة إرهابية»

ومن المقرر أن تنطلق، الاثنين، حملة الكترونية، باللغتين العربية والإنجليزية، تهدف للمطالبة بإعلان الحوثي، جماعة إرهابية، وفق ما أعلنه وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني.

وفي تدوينات له على حسابه الرسمي على موقع «تويتر»، أضاف الإرياني «واجبنا يملي علينا أن نرفع أصواتنا للمشاركة وإبراز إرهاب الحوثي وجرائمه والمشاركة الفعالية تحت وسم»الحوثي جماعة إرهابية".

دعم القطاع الصحي

من ناحية أخرى، وقّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عبر الاتصال المرئي، الأحد، ثلاث اتفاقيات تعاون مشتركة، مع منظمة الصحة العالمية، لدعم وتمكين قدرات القطاع الصحي في اليمن، وفقاً لخطة الاستجابة الإنسانية لليمن، بقيمة 15 مليون دولار أمريكي.