الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

أبو الغيط: لجنة إماراتية - سعودية - مصرية لمتابعة النشاط الإيراني

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أنه تقرر تشكيل لجنة مشتركة من دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ومصر، لمتابعة النشاط الإيراني، وتقديم تقرير به للمجلس الوزاري مرتين في العام، لإخطار الأمم المتحدة ومجلس الأمن به.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده أبو الغيط مع وزير الخارجية الكويتي، الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، عقب ختام الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب بالكويت.

وأوضح أبو الغيط أن الوزراء تناولوا الوضع العربي بكل مشكلاته، وأضاف «تم تناول الوضع الإقليمي والتدخلات الإقليمية، والوضع الدولي وتأثيره على الوضع الإقليمي والوضع العربي، ولم يتطرق الاجتماع إلى مسألة عودة سوريا للجامعة العربية».

وتابع أبو الغيط إن وزير خارجية اليمن، أحمد عوض بن مبارك، قدم للاجتماع الوزاري رؤية بلاده بخصوص التسوية السياسية، ورفض الحوثي للمسار الدبلوماسي، لافتا إلى أن مليشيات الحوثي مدعومة بقوة إقليمية معروف دورها في هذا النزاع، في إشارة إلى إيران.

وعن فلسطين، قال أبو الغيط، إن المجتمع الدولي قل حماسه تجاه القضية الفلسطينية بسبب الضغوط الإقليمية الأخرى في الـ 10 أعوام الأخيرة.

وأكد وزير خارجية الكويت، الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح، أن "الدول العربية تصدت لمسؤوليتها بخصوص هجمات مليشيات الحوثي على السعودية والأراضي الإماراتية، مشيرا إلى أن اجتماع وزراء الخارجية العرب خلص إلى نتائج إيجابية، مضيفا أنه تم الاتفاق على مبادرة إعادة بناء الثقة بين لبنان والدول الخليجية، وهي مبادرة عربية وليست كويتية فقط.