الثلاثاء - 30 أبريل 2024
الثلاثاء - 30 أبريل 2024

«مواطنة بدون تمييز».. مصر تحتفي بتعيين أول قبطي رئيساً للمحكمة الدستورية

«مواطنة بدون تمييز».. مصر تحتفي بتعيين أول قبطي رئيساً للمحكمة الدستورية

المحكمة الدستورية العليا (مصر))

شهدت منصات التواصل الاجتماعي في مصر، حالة من الاحتفاء بقرار تعيين المستشار بولس فهمي، رئيساً للمحكمة الدستورية العليا، كأول مسيحي يتولى هذا المنصب الرفيع. ونشرت الجريدة الرسمية قرار الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي رقم 51 لسنة 2022 بتعيين المستشار بولس فهمي إسكندر رئيساً للمحكمة الدستورية العليا، بدرجة وزير اعتباراً من 9 فبراير الجاري، وإحالة المستشار سعيد مرعي، رئيس المحكمة الدستورية العليا للمعاش.

وعبر نشطاء سياسيون وحقوقيون وصحفيون عن سعادتهم الغامرة بالقرار الذي يعد ترجمة حقيقية للمواطنة الكاملة التي يتمتع بها جميع المصريين بغض النظر عن الدين أو الجنس أو المنشأ.

واعتبر المجلس القومي لحقوق الإنسان القرار تاريخياً، ويبرهن على الرؤية والمنهجية الحقوقية التي تتمتع بها القيادة السياسية عبر تمكين جميع المصريين من التمتع بحقوقهم دون تمييز.



وقالت رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، السفيرة مشيرة خطاب، إن القرار خطوة عملاقة في مجال الحقوق المدنية والسياسية، وإضافة لخطوات مهمة سبقت، وترسخ لتمتع كل مصري ومصرية بحقوق كاملة دون أي تمييز. وأضافت أن القرار يترجم العزم الصادق والأمين لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، ويرسي دعائم الجمهورية الجديدة على حقوق الإنسان كأحد مقومات الدولة مثلما نص الدستور المصري. وأكدت أن الرئيس عبدالفتاح السيسي بقراره التاريخي أعطى أملاً كبيراً ودفعة قوية لإعلاء المواطنة كعنوان للجمهورية الجديدة التي يرسي دعائمها ويرسخ قيمها يوماً بعد يوم بالأفعال وليس بالأقوال.


من ناحيتها، قالت الكاتبة فاطمة ناعوت، إن القرار عنوان لدولة المواطنة، وخطوة جيدة على طريق المدنية السوية. وأضافت أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يستحق الشكر على هذا القرار التاريخي، لأننا نحلم بالعيش في دولة يسودها العدل الذي أمرنا به الله تعالى. وهنأ رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، الدكتور القس أندريه زكي، المستشار بولس فهمي إسكندر، لتعيينه رئيساً للمحكمة الدستورية العليا، معتبراً قرار تعيينه تاريخياً. وقال رئيس الطائفة الإنجيلية في بيان: نحن أمام مشهد وطني تاريخي جديد، تؤكد فيه الدولة المصرية أمام العالم أجمع، أن تأصيل مبدأ الكفاءة في الجمهورية الجديدة واقع، وأن القيادة السياسية تخطو خطوات حقيقية وثابتة، نحو تحقيق دولة مدنية عصرية حديثة، بمشاركة جميع أبنائها المصريين. وأرسل رئيس هيئة قضايا الدولة ومستشاري الهيئة، المستشار حسين مصطفى فتحي، برقية تهنئة للمستشار بولس فهمي بمناسبة تعيينه رئيساً للمحكمة الدستورية العليا وأدائه اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية الأربعاء. وقال المتحدث الرسمي لهيئة قضايا الدولة، المستشار سامح سيد، إن البرقية تضمنت الدعاء بأن يوفقه الله تعالى في أداء مهام هذه الوظيفة القضائية السامية على رأس المحكمة الدستورية العليا التي تقوم بدور مهم في النظام القضائي المصري من الرقابة القضائية على دستورية القوانين، وتفسير ما غمض من بعض نصوصها احتراماً لنصوص وأحكام الدستور.