الأربعاء - 22 مايو 2024
الأربعاء - 22 مايو 2024

البرهان يلتقي مسؤولاً أممياً: عازمون على إكمال التحول الديمقراطي

البرهان يلتقي مسؤولاً أممياً: عازمون على إكمال التحول الديمقراطي

التقى رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، بمكتبه في القصر الرئاسي، الخميس، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال في السودان «يونيتامس» فولكر بيرتس.

وأكد البرهان خلال اللقاء، حرص الحكومة الانتقالية وعزمها إكمال عملية التحول الديمقراطي وقيام انتخابات حرة ونزيهة وتسليم السلطة لحكومة منتخبة، لافتاً إلى أن الحكومة حريصة على الحوار مع جميع المكونات السودانية للوصول إلى رؤية موحدة تضمن الخروج الآمن من الأزمة الراهنة.

وشدد البرهان على استقلالية السلطات القضائية والعدلية، مشيراً إلى أن البلاغات التي طالت بعض الأشخاص تمت بواسطة السلطات العدلية والقانونية.

بدوره، أوضح رئيس بعثة «يونيتامس» فولكر بيرتس، أن اللقاء بحث الوضع في دارفور وتطبيق الإجراءات الأمنية التي تسهم فيها البعثة عبر اللجنة الدائمة لوقف إطلاق النار هناك، بالإضافة إلى التطرق للمشاورات التي تقوم بها البعثة للخروج من الأزمة الراهنة في السودان، وضرورة خلق مناخ مناسب للمشاورات بين المكونات السودانية يسمح بإعادة بناء الثقة.

وفي سياق آخر، التقى عضو مجلس السيادة السوداني الفريق الركن ياسر العطا، بمكتبه في القصر الجمهوري، الخميس، القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالخرطوم لوسي تاملين، في إطار دعم وتعزيز مبادرة بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال السياسي في السودان «يونيتامس» وجهودها الرامية لتحقيق التوافق والإجماع الوطني، بهدف الخروج بالبلاد من أزمتها الراهنة، مشيداً بالمستوى المتطور الذي تشهده العلاقات بين الخرطوم وواشنطن، مؤكداً حرص واهتمام السودان بدعمها وترقيتها إلى آفاق أرحب.

يأتي هذا فيما أعلن نائب رئيس مجلس السيادة، قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو، إطلاق سراح معتقلي المظاهرات السلمية بالسجون، والإفراج عن كل منسوبي قوات الدعم السريع المدانين بالجرائم الانضباطية في السجون السودانية ودفع غراماتهم المالية.

جاء ذلك خلال التوقيع الثلاثي بين المفوضية القومية لحقوق الإنسان، ووحدة حقوق الإنسان وحماية الطفل بقوات الدعم السريع، والمنظمة العربية لحقوق الإنسان، والذي تم الخميس، بهدف التعاون على بناء القدرات في حقوق الإنسان لمنسوبي القطاع الأمني والعدلي والمجتمع المدني، استناداً إلى المعايير الدولية.

وقال دقلو إن حقوق الإنسان واحدة من اهتمامات قوات الدعم السريع، مؤكداً حرصها على مساندة الشراكة الهادفة لتعزيز حقوق الإنسان وحماية الطفل، بالإضافة إلي تحقيق الشراكات داخل المؤسسات.

وتابع: «أنشأنا وحدة حقوق الإنسان وحماية الطفل بالدعم السريع منذ وقت مبكر إيماناً بأهمية حقوق الإنسان».

من جانبه، قال دكتور علاء الشلبي، رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان إن توقيع المسودة مع مفوضية حقوق الإنسان بالسودان يهدف إلي تفعيل الرؤية وتعزيز القطاعات الأمنية والعدلية والمجتمع المدني، مشيداً باستجابة قوات الدعم السريع لتنفيذ الاتفاق وإشراك أصحاب المصلحة، لا سيما أن لديهم شراكات عديدة مع دول مختلفة في حقوق الإنسان، معتبراً أنها مسألة جوهرية في خدمة الانتقال السياسي، وتعزيز حقوق الإنسان للتحول ديمقراطي الفاعل.