الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

واشنطن: مفاوضات عاجلة بين باشاغا والدبيبة حول السلطة في ليبيا

واشنطن: مفاوضات عاجلة بين باشاغا والدبيبة حول السلطة في ليبيا

ساحة الشهداء في العاصمة الليبية طرابلس

أعلن سفير الولايات المتحدة ومبعوثها إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، الأحد، استعداد رئيس الحكومة المكلف من قبل مجلس النواب فتحي باشاغا، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، لـ «الانخراط في مفاوضات عاجلة» للتباحث بخصوص كيفية إدارة المراحل النهائية من فترة الحكم المؤقت، والاستعداد لانتخابات برلمانية ورئاسية في أقرب وقت ممكن.

وقالت السفارة الأمريكية في سلسلة تغريدات عبر حسابها على موقع «تويتر»، إن: نورلاند أشاد خلال اجتماع مع رئيس الحكومة المكلف من قبل مجلس النواب باشاغا، بتونس العاصمة السبت، بالاهتمام الذي أبداه للانخراط في مفاوضات عاجلة تيسرها الأمم المتحدة بهدف التوصل إلى تفاهم سياسي مع رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة.

وأضافت السفارة أن المفاوضات تتركز حول «كيفية إدارة المراحل النهائية من فترة الحكم المؤقت هذه، والاستعداد لانتخابات برلمانية ورئاسية في أقرب وقت ممكن، موضحة أن نورلاند نقل أن رئيس الوزراء الدبيبة مستعد للمشاركة في هذه المحادثات، مشيرة إلى أنه سيجرى تحديد شكل ومكان المحادثات من قبل الأطراف نفسها بالتشاور مع الأمم المتحدة والشركاء الدوليين.

وقالت السفارة إن «موقف الولايات المتحدة واضحا: نحن نحترم حق الليبيين في تقرير مستقبلهم بأنفسهم، ونحثهم على القيام بذلك بالطرق السلمية فقط دون اللجوء إلى العنف.

وشددت السفارة على أن الانتخابات الحرة والنزيهة والشاملة هي الصيغة الوحيدة للاستقرار الدائم، مؤكدة أنه في الوضع الحالي مناصرة طرف ضد آخر ليس خيارا مطروحا، والموقف الوحيد الذي يمكن اختياره بشكل مبرر هو المفاوضات السلمية.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية (وال)، عن رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، إنه يعمل جاهدا على إجراء الانتخابات، مؤكدا أن أي حل غير ذلك هو تمديد للأزمة ولن يقبله الشعب الليبي.

وغرد الدبيبة عبر حسابه بـ«تويتر» قائلا: يحاول البعض التشويش وبث أخبار مزيفة، لا هم لي اليوم إلا العمل الجاد للانتخابات، التي بها تنتهي كل الأجسام الموجودة، وعلى رأسها حكومة الوحدة، وأي حل غير ذلك هو تمديد للأزمة ولن يقبله الشعب الليبي.

في المقابل، قالت الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب: إنها لا تملك التفاوض حول مسألة استلام مهامها بقوة القانون وفقا لقرارات السلطة التشريعية.

وأوضحت الحكومة في بيان نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط، السبت، أن: هذه القضية سيادية، وهي تخص السلطة التشريعية المتمثلة في مجلس النواب وبالتوافق مع مجلس الدولة.

ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية، عن مصادر برلمانية ليبية، لم تسمها، أن الولايات المتحدة الأمريكية غيرت مواقفها بعد دعم العديد من الدول لحكومة باشاغا، واصطفاف قوات أمنية من مصراته إلى جانب باشاغا.

وقالت «سبوتنيك»، إن واشنطن خشيت من تحالف مصراته مع الجيش الليبي في الشرق، ما يؤثر على حضورها في المشهد حال تمسكها بدعم الدبيبة، وأنها تتجه لدعم باشاغا والضغط على الدبيبة لتسليم السلطة، إلا أنها قد تسعى لفرض بعض الشروط على حكومة باشاغا بشكل غير معلن.