الخميس - 09 مايو 2024
الخميس - 09 مايو 2024

أبو الغيط من بيروت: الانتخابات النيابية محطة على طريق الاستقرار

أبو الغيط من بيروت: الانتخابات النيابية محطة على طريق الاستقرار

أبو الغيط والرئيس اللبناني ميشال عون

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، خلال زيارة رسمية إلى لبنان، الاثنين، أهمية الانتخابات النيابية اللبنانية، المقرر إجراؤها في 15 مايو المقبل بالنسبة لاستقرار لبنان والدفع بجهود تحقيق الإصلاحات المالية والاقتصادية الضرورية.

وأوضح مصدر مسؤول في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أن الأمين العام أجرى لقاءات مع كل من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ورئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، تناولت مجمل الأوضاع في المنطقة العربية وتداعيات الوضع الدولي الناجم عن الحرب الأوكرانية على الأزمات المتفاقمة في المنطقة، بما في ذلك الآثار المحتملة لأزمة النزوح الأوكراني على مستوى الدعم الدولي المقدم لمواجهة أزمة النازحين واللاجئين السوريين والدول المستضيفة لهم.

وأضاف المصدر، أن الأمين العام أكد في مقابلاته وتصريحاته الإعلامية على أن إجراء الانتخابات النيابية القادمة في موعدها، من شأنه أن يعزز الاستقرار في لبنان وأن يسمح بفتح باب أمل للشعب بإمكانية البدء في مرحلة جديدة من الإصلاحات الضرورية، معرباً عن استعداد الجامعة العربية للمشاركة في الرقابة على العملية الانتخابية، إذا رغب لبنان في ذلك.

واستشعر أبو الغيط، عزم القيادات الثلاثة على إنجاز هذا الاستحقاق الدستوري المهم في موعده، داعياً إلى الإسراع في تنفيذ الإصلاحات المالية والاقتصادية الضرورية، لتحسين الأوضاع المعيشية للشعب اللبناني، واستعادة ثقة المجتمع الدولي بما يفتح الطريق أمام تدفق المساعدات الدولية إلى لبنان.

ونقل المصدر المسؤول، عن أبو الغيط تطلعه لأن يواصل لبنان جهوده على صعيد رأب الصدع في العلاقة بمحيطه العربي، لا سيما تصويب العلاقة مع دول الخليج، ومواصلة التعاطي الإيجابي مع المبادرة الكويتية في هذا الصدد.

وتأتي زيارة الأمين العام إلى لبنان، في إطار مشاركته في المنتدى العربي للتنمية المستدامة الذي يجري إطلاقه غداً بمنظمة الاسكوا التابعة للأمم المتحدة.